مساعد وزيرة الهجرة يكشف تطورات مركب الهجرة غير الشرعية الغارق باليونان

مساعد وزيرة الهجرة يكشف تطورات مركب الهجرة غير الشرعية الغارق باليونانالهجرة غير الشرعية

عرب وعالم18-6-2023 | 05:27

كشف عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات آخر تطورات حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية وعلى متنه المئات من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة من بينهم مصريون.

قال "عباس" في مداخلة هاتفية لبرنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON" إن المركب تحرك من السواحل الليبية وليس من مصر، مشددًا على أن مصر لم تشهد انطلاق أي مركب للهجرة غير الشرعية من مصر منذ عام 2016.

لفت إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن المركب كان على متنه نحو 400-750 شخصا وأن إجمالي الناجين 104 ناجين منهم 43 مصريًا، من بينهم نحو 5 من القصر وأعمارهم أقل من 18 عامًا، ونحو 38 أعمارهم مابين 20-40 عامًا.

واصل: "ليس لدينا حصر لإجمالي المصريين الذين كانوا على متن المركب والمتوفر فقط، هم الناجون وعددهم 43 شخصًا"، واصفًا الحادث بالمأساوي خاصة أن المركب كان على متنه أطفال ونساء كانوا في العنابر السفلية ومع بدء الغرق ماتوا جميعًا".

أوضح أن هناك ثمانية من المصريين محتجزون لدى السلطات اليونانية قيد التحقيق بتهم الجريمة غير المنظمة والانضمام لجماعات ومنظمات خاصة بالهجرة غير الشرعية".

كما وجه رسالة للشباب، قائلًا "لاتنساقوا وراء دعايا عصابات الجريمة المنظمة الذين يستغلون أموالكم وأرواحكم وأدعوهم للانضمام لبرامج التوعية التي تخصها وزارة الهجرة لدعم الشباب وتأهليهم لسوق العمل".

أضف تعليق