الأمم المتحدة تدعو إلى تسريع صادرات الحبوب في البحر الأسود

الأمم المتحدة تدعو إلى تسريع صادرات الحبوب في البحر الأسودالأمم المتحدة تدعو إلى تسريع صادرات الحبوب في البحر الأسود

عرب وعالم21-6-2023 | 02:29

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، مساء يوم الثلاثاء، أن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش دعا إلى تسريع شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود بموجب اتفاق يسمح بصادرات آمنة في زمن الحرب، في الوقت الذي تهدد فيه روسيا بالانسحاب من الاتفاق الشهر المقبل.

توسطت الأمم المتحدة وتركيا في مبادرة حبوب البحر الأسود مع روسيا و أوكرانيا في يوليو 2022 للمساعدة في مواجهة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب غزو موسكو لجارتها وحصار موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن صادرات المواد الغذائية "تراجعت بشكل كبير من ذروة بلغت 4.2 مليون طن متري في أكتوبر 2022 إلى 1.3 مليون في مايو، وهو أقل حجم منذ بدء المبادرة العام الماضي".

أصيب جوتيريش بخيبة أمل بسبب تباطؤ وتيرة تفتيش السفن واستبعاد ميناء بيفديني (يوجني)، أحد الموانئ الأوكرانية الثلاثة المشمولة باتفاق التصدير عبر البحر الأسود.

وقال حق في بيان "الأمين العام يدعو الأطراف إلى تسريع العمليات ويحثهم على بذل قصارى جهدهم لضمان استمرار هذا الاتفاق الحيوي، المقرر تجديده في 17 يوليو".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الأسبوع الماضي إن روسيا تدرس الانسحاب من اتفاق الحبوب، الذي يسمح أيضا بتصدير الأمونيا، لكن لم يحدث ذلك.

ونقلت وكالة أنباء تاس الرسمية عن وزارة الخارجية الروسية قولها يوم الثلاثاء إن الأمم المتحدة أكدت أنها لا تستطيع فعل أي شيء لمعالجة بعض الشكاوى الرئيسية الروسية.

وقال حق إن الأمم المتحدة "ملتزمة تماما" بدعم تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود لتسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

وأضاف "هذا (الاتفاق) مهم للغاية حاليا مع بدء موسم الحصاد الجديد للحبوب في كل من أوكرانيا والاتحاد الروسي".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2