دراسة: تحذر من تناول الأسبرين يوميا يسبب فقر الدم لدى كبار السن

دراسة: تحذر من تناول الأسبرين يوميا يسبب فقر الدم لدى كبار السندراسة: تحذر من تناول الأسبرين يوميا يسبب فقر الدم لدى كبار السن

منوعات21-6-2023 | 13:05

أوضحت دراسة جديدة نشرت في مجلة حوليات الطب الباطني، أن تناول الأسبرين بصورة يومية، يتسبب في إحداث فقر الدم لدى كبار السن.

وقد شملت ال دراسة تحليل بيانات لـ 18000 شخص في الولايات المتحدة وأستراليا، وتتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أكبر، حيث تناول نصفهم 100 مللي جرام من الأسبرين يوميًا، بينما تناول النصف الآخر حبة واحدة، وتتبعهم الباحثون لمدة خمس سنوات.

وكان البالغون الذين تناولوا الأسبرين أكثر عرضة بنسبة 20٪ للإصابة ب فقر الدم من أولئك الذين لم يتناولوه، وقدر الباحثون أن 24٪ من كبار السن الذين تناولوا الأسبرين بصورة يومية أصيبوا ب فقر الدم في غضون خمس سنوات مقارنة بغيرهم.

الجدير بالذكر أن فقر الدم، مشكلة كبيرة تحدث لدى كبار السن، رغم أن تلك المشكلة لا تحظى بالتقدير مقارنة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لكن تشير الدراسات إلى أن 30٪ من البالغين التي تتراوح أعمارهم بين 75 عامًا أو أكبر في جميع أنحاء العالم يعانون من فقر الدم، والذي يرتبط عمومًا بمخاطر صحية، بما في ذلك الإرهاق وضعف الذاكرة ومشاكل التفكير والاكتئاب وزيادة خطر الوفاة.

وفي السنوات الماضية، تراجع الخبراء عن الاستخدام الشامل للعلاج ب الأسبرين لكبار السن، بعدما أظهرت دراسات أن تناول الأسبرين يزيد من خطر حدوث نزيف حاد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2