وزيرة الثقافة الأردنية: عمان تحتضن جميع المبدعين في مهرجان المسرح الحر الدولي

وزيرة الثقافة الأردنية: عمان تحتضن جميع المبدعين في مهرجان المسرح الحر الدولي وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار

ثقافة وفنون21-6-2023 | 20:33

أكدت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، أن إقامة فعاليات الدورة الثامنة عشرة من "مهرجان المسرح الحر الدولي"، في العاصمة عمان يؤكد على أن الأردن يحتضن جميع المبدعين من الشباب العربي.

وقالت النجار على هامش فعاليات مهرجان المسرح الحر الدولي إن جميع قطاعات الدولة الأردنية؛ بما فيها وزارة الثقافة تدعم إقامة مثل هذه المهرجانات وبمشاركات دولية وخصوصا العربية من أجل إرسال رسالة للعالم من عمان أن للإبداع مكان وأن العرب مبدعون في كافة المجالات.

ورحبت بجميع الوفود العربية والدولية المشاركة في النسخة 18 من المهرجان، مشيرة إلى أن المشاركة العربية محل فخر وتقدير من الأردن وشعب الأردن.

وأشارت إلى أن المسرحيين الأردنيين والعرب يملكون طاقات فنية كبيرة، تظهر دلائلها في الأعمال التي يقدمونها ويحصدون عنها جوائز محلية وعربية كبرى، مؤكدة أن الأردن لديه رصيد استراتيجي من المبدعين ونعمل على اكتشافهم.

ونوهت إلى أن "مهرجان المسرح الحر الدولي"، يحمل بناة انطلاق المسرح القومي الأردني في مختلف محافظات المملكة، موضحة أن الطاقات المسرحية الشابة تنبئ بقدرتها على التجديد وتقديم إبداعها إلى العالم.

ودعت وزيرة الثقافة الأردنية إلى تكاتف جهود القطاعين الخاص والعام بالأردن في دعم الحراك المسرحي، مؤكدة أن الفن والتراث الأردني محل تقدير وإعجاب من العالم.

وأوضحت أن المسرح الشبابي الحر هو صناعة أردنية أصيلة وبإمتياز، موضحة أن التعاون والتنسيق مع المسارح العربية من أجل تعزيز هذا الفن وغيره من الفنون.

وانطلقت مساء أمس الثلاثاء فعاليات مهرجان المسرح الحر الدولي في دورته 18، ومهرجان ليالي المسرح الحر الشبابي 4، بالعاصمة الأردنية عمان برعاية وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار وبمشاركة المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والممثل أحمد صيام كضيف شرف عن مصر.

وقال عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على عليان إن المسرح الحر أعلن عن تفاصيل المهرجان، فالمسار الدولي للمهرجان تشارك فيه تونس، فلسطين، السعودية، إيطاليا بالإضافة إلى الأردن.

وتشارك تونس بمسرحية "شوق" لمركز الفنون الوطنية والتي تم عرضها مساء اليوم في بداية المهرجان ، فيما تشارك فلسطين بمسرحية "لغم أرضي" من إخراج جورج إبراهيم، والسعودية تشارك بمسرحية "الغريب والنقيب" إخراج فهد الدوسري، وإيطاليا تشارك بعرضها المسرحي "APENA" من إخراج فابيو أومادو، فيما يمثل الأردن في المسابقة الرسمية للمهرجان مسرحية "فريمولوجيا" من إخراج الحاكم مسعود.

ويستمر المهرجان المسرح الحر الشبابي في إقامة المسار الشبابي المحلي للسنة الرابعة على التوالي بإدارة الفنانة رناد ثلجي حيث يقام بشكل متوازي مع المسار الدولي في المركز الثقافي الملكي بمسابقتين منفصلتين عن بعضهما البعض وبلجنة تحكيم واحدة حيث توسع هذا المسار في دورته الرابعة تمهيدا للحاضنة الشبابية المستقبلة التي سيعلن عنها المهرجان في حفل الختام بالشراكة والتعاون مع مؤسسة حكمت الثقافة وبعض هذه العروض سيعرض لأول مرة بواقع مسرحيتين في اليوم الواحد على المسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2