لأول مرة منذ عامين .. المركزي التركي يسير في اتجاه التيار

لأول مرة منذ عامين .. المركزي التركي يسير في اتجاه التيارالبنك المركزي التركي

اقتصاد22-6-2023 | 17:03

عقب عامين متتالين من خفض سعر الفائدة فى تركيا، قام البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، برفع سعر الفائدة إلى 15 بالمئة، بعد أن كان قد خفضها تدريجيا من 19 إلى 8.5 بالمئة خلال الأشهرالـ27 الماضية.

ويعتبر هذا الصعود الغير متوقع بسعر الفائدة، خطوة جديدة في السياسة النقدية التركية، وذلك عقب تعيين فريق اقتصادي جديد مع بداية الولاية الجديدة للرئيس رجب طيب أردوغان، فى مايو الماضي، حيث كانت تركيا تتبع سياسة نقدية غير تقليدية، وهي تخفيض الفائدة، رغم كبح التضخم.

ولكن بعد تعيين محمد شيمشك، خبير الاقتصاد السابق لدى ميريل لينش وزيرًا للمالية، في مايو الماضي والمسؤولة المالية السابقة في وول ستريت حفيظة غاية أركان حاكمة للمصرف المركزي، قاما باتباع سياسة نقدية تُوصف بإنها تقليدية، تسير مع التيار، والتي من شأنها الحد من ارتفاع الأسعار، عن طريق رفع الفائدة.

وقال البنك المركزي، في بيان له، عقب أول اجتماع للجنة السياسة النقدية الجديدة: "إن اللجنة قررت رفع سعر الفائدة بمقدار 650 نقطة أساس، من 8.5 إلى 15 بالمئة".

وأكد أن هذه الارتفاع سيؤدي إلى التضييق النقدي للحد من التضخم في أسرع وقت ممكن وإرساء توقعات التضخم والسيطرة على التدهور في الأسعار".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2