بعد واقعة الجزار.. لماذا اتجهت الحكومة لتنفيذ المونوريل؟

بعد واقعة الجزار.. لماذا اتجهت الحكومة لتنفيذ المونوريل؟المونوريل

مصر2-7-2023 | 04:04

صدى واسع لواقعة تعليق أحد الجزارين للحم عيد الأضحى على أحد أعمدة المونوريل بمنطقة مدينة نصر.

وانتشرت الصورة بشكل كبير على السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة، خاصة بعد تعدي الجزار على المشروع بإحداث ثقب في عامود المونوريل وتعليق اللحم عليه، لترويج منتجاته للمارة بالمخالفة للقانون.

لكن سارع حي مدينة نصر بإزالة مخالفة الجزار وتحرير محاضر ضده باعتبار هذا السلوك اعتداءً على الممتلكات العامة وعلى أحد المشروعات القومية التي مازالت في طور التنفيذ، وبالفعل تم تشميع المحل وتحرير محاضر ضد المتسببين في هذه الواقعة.

ما هو المونوريل؟

ورغم انتشار هذه الصورة بشكل كبير، إلا أن كثيرين لا يعرفون ما هو المونوريل، لذلك تقدم "بوابة دار المعارف"، عددا من المعلومات عنه كالتالي..

المونوريل عبارة عن قطار كهربائي "معلق" يسير على كمرة خرسانية "مفردة"، أي منفذ على مسار علوى معزول تماما عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية وهو يعمل بالكهرباء مثل مترو الأنفاق.

تنفذ وزارة النقل مشروعي مونوريل، الأول يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 54 كم، والثاني يمتد من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية بالجيزة بطول 42 كم.

ومونوريل العاصمة الإدارية يشمل 21 محطة علوية وهى يضم محطات "الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية".

أما مونوريل 6 أكتوبر، فيشمل 12 محطة علوية وهى محطات "جامعة الدول – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع"

واتجهت الحكومة لتنفيذ المونوريل ولم تستبدله بخطوط مترو، لأن المونوريل أقل تكلفة.

أضف تعليق