مفتاح الكنز.. لماذا اختار الله تعالى اللغة العربية لتكون لغة القرآن؟

مفتاح الكنز.. لماذا اختار الله تعالى اللغة العربية لتكون لغة القرآن؟القرآن الكريم

الدين والحياة3-7-2023 | 07:57

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: إن اللغة العربية نستطيع بها أن نقرأ كتاب الله تعالى قراءة صحيحة.

وأوضح جمعة أن اللغة العربية هى مفتاح الكنز، وهي الأداة التي نبلغ بها فهم المراد. فهو قرآن عربي مبين، والقدح في أداته -اللغة العربية- هو قدح لا يخرج عن كونه قدحا في القرآن، فبها أُنزل وبها يُقرأ.

وأشار جمعة: لقد كانت الأمة أمة أمية يحفظون ما يسمعون، ويضبطون، ولا يكتبون؛ فقرأوا، وكتبوا وأشهدوا بتوفيق الله. فالوحي (القرآن) نزل بلسان عربي مبين، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

ونبيه جمعة أن الذي بيننا وبينهم الوحي الذي أنزله الله من السماء على قلب رسوله المصطفى ونبيه المجتبى- صلى الله عليه وسلم-: ( رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو العَرْشِ يُلْقِى الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ) [غافر :15]. والذي بيننا وبينهم هذا الكتاب الذي آمنا به وجعلوه وراءهم ظهريا. والذي بيننا وبينهم ما يوصل إلى فَهم هذا الوحي الشريف، وإلى الامتثال بأوامره ونواهيه، وإلى طلب الهداية منه.

يقـول ربنا- سبحانه وتعالى-: الر تِلْكَ آيَاتُ الكِتَابِ المُبِينِ* إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا القُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الغَافِلِينَ" [يوسف :1-3]. ويأخذ يقص علينا قصة يوسف.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2