فوائد الكركم فى علاج أمراض الكلى

فوائد الكركم فى علاج أمراض الكلىصورة ارشيفية

منوعات3-7-2023 | 10:03

الكركم يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويستخدم الكركم في الطهي في أجزاء كثيرة من العالم، ويتناوله اليابانيون مغليا مثل الشاي، ويستهلك الكركم على شكل توابل تصنع من طحن جذور النبات المعروف بنفس الاسم.

وهناك فوائد عديدة للكركم ظهرت خلال دراسات محدودة، وإن الموضوع لا يزال بحاجة إلى دراسات على البشر لتأكيد نتائج البحوث، لكن العلماء يعتقدون أن الكركم قد يفيد بعلاج أمراض الكلى لدى مرضى السكري.

ويحدث المرض بسبب إتلاف السكر الزائد في الدم الأوعية الدموية في الكلى بمرور الوقت، ويحدث على مدى عدد من السنوات، وقد اكتشفت دراسة أن تناول الكركم خلق تحسنا في أداء الكلى لدى المشاركين.
وقد أثبتت دراسة محدودة أخرى أن تناول مكملات الكركم لأكثر من ستة أسابيع أدى إلى تقليل علامات الإجهاد التأكسدي وزيادة مضادات الأكسدة، كما أنه قد يحسن من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي أو متلازمة مقاومة الأنسولين التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والسكتة الدماغية وأمراض القلب.
وأكدت دراسات أخرى على أن جسيمات الكركمين النانوية قد تبطئ نمو الخلايا السرطانية، أو حتى تقلص حجم الورم ووزنه، كما أنه قد يسهم بعلاج التهاب المفاصل.
ومن المعروف أن الكركم يقلل من قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية، مثل أدوية السرطان أو أمراض القلب، وقد يزيد أيضا من خطر الآثار الجانبية السلبية عند تناوله مع مضادات الاكتئاب أو المضادات الحيوية أو أدوية السكري أو أدوية الحساسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2