دراسة حديثة: المرض النفسي يعوق تشخيص بعض أنواع السرطان

دراسة حديثة: المرض النفسي يعوق تشخيص بعض أنواع السرطانصورة تعبيرية

منوعات4-7-2023 | 14:22

يشير المرض النفسي، الذي يُطلَق عليه أيضًا اضطرابات الصحة العقلية، إلى مجموعة كبيرة من أمراض الصحة النفسية وهي اضطرابات تؤثر على مزاجك وتفكيرك وسلوكك. من أمثلة الأمراض النفسية: الاكتئاب، واضطرابات القلق، والفصام، واضطراب الشهية والسلوكيات التي تسبِّب الإدمان.
وقد يتعرَّض الكثير من الأشخاص لمشكلات تَتعلق بالصحة العقلية من وقت لآخر، ولكن يصبح القلق المتعلق بالصحة العقلية مرضًا نفسيًّا عندما تسبب العلامات والأعراض المستمرة إجهادًا متكررًا، وتؤثر على قدرتك على العمل
ويُعاني ما يقرب من 50% من البالغين من مَرَض نفسِي في مرحلة ما من حياتهم، وأكثر من نصف هؤلاء المَرضَى يُعانون من أعراض متوسِّطة إلى شَديدة.
وأفادت دراسة حديثة أجريت في الدنمارك أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية لا يقبلون على المشاركة في برامج الفحوصات الطبية للتأكد من إصابتهم بمرض سرطان القولون والمستقيم.
فيما تشير الدراسات إلى أن ما يقدر بخمسة آلاف دنماركي يصابون ب سرطان القولون والمستقيم كل عام، ويصيب هذا المرض الفئة العمرية التي تزيد على خمسين سنة بصفة خاصة، ولذلك توفر السلطات الصحية إمكانية إجراء فحص مجاني لجميع الدنماركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و74 سنة.
واعتمدت الدراسة على بيانات مليوني و36 ألفًا و352 دنماركيًّا عُرض عليهم إجراء فحص للتأكد من احتمالات إصابتهم ب سرطان القولون والمستقيم، وتبين أن نسبة المشاركين من المرضى النفسيين جاءت أقل بواقع ١٣.٨% من الأصحاء، وأن هذه النسبة ارتفعت إلى ١٥.٤% لدى النساء.
ولكن اظهرت دراسة حديثة أجرتها كلية الطب في جامعة أرهوس الدنماركية، أن الدنماركيين الذين يشكون من أمراض نفسية تتراجع احتمالات قبولهم فرصة إجراء فحص للتأكد من احتمالات إصابتهم بهذا المرض.
وتقول الباحثة "ميته كيلزهولم تومسون": إن هذه هي أول دراسة تتناول تأثير المرض النفسي على المشاركة في برامج وطنية للتحقق من احتمالات الإصابة ب السرطان اعتمادًا على عينات من البراز.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2