بمشاركة 70 دار نشر مصرية وعربية.. افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

بمشاركة 70 دار نشر مصرية وعربية.. افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتابمكتبة الإسكندرية

ثقافة وفنون10-7-2023 | 09:21

تستعد مكتبة الإسكندرية لإطلاق الدورة الثامنة عشرة من معرضها الدولي للكتاب، وذلك يوم الأربعاء المقبل، ويستمر حتى 26 يوليو، وتقام هذه الدورة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، في تصريح أن المعرض يضم هذا العام 70 دار نشر مصرية وعربية، ويقام على هامشه برنامج ثقافي متكامل، يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز 100فعالية، وتتنوع بين ندوات، ومحاضرات، وورش العمل، ومؤتمرات، كما تتنوع في محاورها بين الشباب، المرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها، والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية.

ويناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل تطوير التعليم، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما.

كما يقدم البرنامج الثقافي مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بتعليم الكتابة الهيروغليفية، والخط العربي، وورشة الترجمة الإبداعية والكتابة الأكاديمية، كما يقدم أيضًا ورشا لإنتاج الأفلام الوثائقية، وورش أخرى للكتابة الإبداعية بكل فروعها.

ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة كبيرة ومتميزة من الأدباء والفنانين والإعلامين والشعراء، غيرهم.

وقال د. أحمد زايد إن المكتبة حريصة على تواجد مبدعي الإسكندرية في برنامجها الثقافي بشكل مكثف، كما يقدم البرنامج الثقافي للمعرض مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان “للإبداع السكندري وجوه كثيرة”، يستضيف فيها كبار المثقفين السكندريين.

وتنطلق فعاليات البرنامج الثقافي يوم الخميس الموافق 13 يوليو الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بندوة افتتاحية للمعرض، والحديث عن مسيرة الشاعر المصري الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، كما يضم النشاط الثقافي للمعرض مجموعة من أبرز الأدباء والمثقفين في العالم العربي، منهم: الدكتور علي الدين هلال، ومحمد سلماوي، والموسيقار هاني شنودة، والدكتور أشرف زكي، وإبراهيم عبد المجيد، والدكتور محمد المهدي، والدكتور نظير عياد، والدكتور محمد المحرصاوي، والقمص اثناسيوس جورج، والدكتورة لطيفة سالم، والدكتور محمد عفيفي والأستاذة سلوى بكر، المستشار بهاء المري، الإعلامية نشوى الحوفي، وغيرهم.

كما يستضيف البرنامج الثقافي مجموعة من أبرز الروائيين المصريين، ومنهم: أشرف العشماوي، وضحى عاصي، وسعيد سالم، و مصطفى نصر، وأحمد عبد المجيد، ومنير عتيبة، وزينب عفيفي، ووليد علاء الدين، وإبراهيم أحمد عيسى، ورامي رأفت.

وخصص المعرض هذا العام برنامجًا كبيرًا للذكاء الاصطناعي، فيقدم المهندس محمد حنفي يومًا عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق والإعلام الرقمي، ويستضيف المعرض حلقة نقاشية مهمة حول الذكاء الاصطناعي وجوانبه.

كما يستضيف المعرض صناع مسلسل رشيد؛ وهم: الفنان محمد ممدوح، ومي ممدوح، وراجح داود، وحسن أبو جبل، ويدير النقاش الدكتور صفاء الليثي، كما يستضيف المعرض الفنان فتحي عبد الوهاب في لقاء مفتوح.

أضف تعليق