وزير الخارجية الأوكرانى: كييف لا توافق على الضمانات الأمنية كبديل لعضوية الناتو

وزير الخارجية الأوكرانى: كييف لا توافق على الضمانات الأمنية كبديل لعضوية الناتووزير الخارجية الأوكرانى: كييف لا توافق على الضمانات الأمنية كبديل لعضوية الناتو

عرب وعالم11-7-2023 | 00:59

قال وزير الخارجية الأوكرانى، دميترى كوليبا، قبل قمة فيلنيوس المرتقبة اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا لا توافق على الضمانات الأمنية كبديل للانضمام إلى حلف "الناتو".

وقال كوليبا إنه "لا ينبغى النظر إلى الضمانات الأمنية على أنها بديل لعضوية الناتو. هذه تفاصيل مهمة للغاية يجب ألا ننساها".

وأضاف أنه "يتفهم استحالة انضمام أوكرانيا إلى الناتو خلال القمة المقبلة، لكن الوقت الحالى هو أفضل وقت لاتخاذ مثل هذا القرار.. نحن لا نتحدث عن دخول فورى، هذه نقطة مهمة".

وذكر كوليبا، فى وقت سابق، أن "الدول الأعضاء فى الناتو يجب أن تحدد إطارا زمنيا واضحا للموعد الذى ستكون فيه مستعدة لدعوة أوكرانيا للانضمام إلى الحلف".

وذكرت وسائل إعلام أوروبية أن دول "الناتو" متوجسة من أنه سيتعين على قادتها تقديم ضمانات لكييف حول انضمامها للحلف فى قمة فيلنيوس المرتقبة اليوم.

وكتبت صحيفة "وول ستريت جورنال"، فى وقت سابق، أن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين يدرسون فكرة حول نموذج أمنى ل أوكرانيا يشابه النموذج الإسرائيلى.

وأضافت أن واشنطن قد تصبح ضامنا رئيسيا فى الاتفاقيات حول أمن أوكرانيا بمشاركة الأعضاء الأوروبيين لحلف "الناتو" بما فيها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

واعتبر الرئيس الأمريكى جو بايدن، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو" قبل انتهاء الصراع يهدد بصدام مباشر مع روسيا.

كما قال المتحدث الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف، فى وقت سابق، إن منع دخول أوكرانيا إلى حلف "الناتو" هو أحد أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة، موضحا أن هذا "يشكل تهديدا خطيرا لأمن روسيا".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2