دراسة: منح الدماغ خمس دقائق استراحة يزيد الإنتاجية بنسبة ٥٠٪

دراسة: منح الدماغ خمس دقائق استراحة يزيد الإنتاجية بنسبة ٥٠٪دراسة: منح الدماغ خمس دقائق استراحة يزيد الإنتاجية بنسبة ٥٠٪

منوعات11-7-2023 | 11:39

مما لا شك فيه ان الحصول على قسط من الراحة يحسن من مستوى الأداء من ناحية ويزيد من إنتاجية الأشخاص من ناحية أخرى حتى إذا كانت مدة هذه الاستراحة خمس دقائق فقط، وهذا ما أكدته دراسة على أن منح الدماغ استراحة لمدة خمس دقائق يمكن أن يزيد الأداء والإنتاجية بنسبة تزيد عن 50٪.

وفي تجربة أجراها بجامعة سيدني، أجرى 72 طالبًا درسًا تعليميًا ذاتيًا واختبارين شاقين للرياضيات العقلية. وقد حقق الذين سُمح لهم بالحصول على استراحة لمدة خمس دقائق بين المهام متوسط درجات 57 ٪ ، عندما تم أخذ عوامل القدرة الأخرى في الاعتبار، في الاختبار الثاني، مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على استراحة. وحصل بعض الطلاب على فترات راحة غير منظمة، بينما طُلب من الآخرين مشاهدة فيديو عن الطبيعة المريحة، لكن أداء كلتا المجموعتين كان أفضل في تحدي الثاني من أقرانهم الذين لم يحصلوا على استراحة.

وأوضح الأستاذ المساعد في علم النفس التربوي "بول جينز"، إن التحسينات الجوهرية المكتسبة من خلال أخذ "استراحة دماغية" لاستعادة الانتباه يمكن أن تنطبق في بيئة المكتب بقدر ما تنطبق في الفصل الدراسي، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل.

وأشار "جينز": إلى أن الحصول على قسط من الراحة لا يقتصر فقط على الوظيفة الإدراكية، بل يتعلق أيضًا بإعادة شحن بطارياتك العاطفية. هذه نصيحة نقدمها للأطفال. إنه اختراق سهل للإنتاجية يمكن للجميع الوصول إليه. وأكد على أن ال دراسة قدمت أدلة على فعالية أخذ استراحة لمدة خمس دقائق بعد كل 25 دقيقة من العمل المركز.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2