الحمل خارج الرحم.. أسبابه واعراضه وعلاجة

الحمل خارج الرحم.. أسبابه واعراضه وعلاجةصورة تعبيرية

منوعات11-7-2023 | 17:16

الحمل خارج الرحم من أنواع الحمل الخطيرة فهو من العلامات التحذيرية التي يمكن أن تشكل خطراً على حياة الحامل بسبب النزيف الداخلي الذى هو من المضاعفات الشائعة للحمل خارج الرحم.

وأكد الدكتور أحمد زينهم استشارى أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس أن الحمل خارج الرحم من أنواع الحمل الخطيرة إذا لم تأخذ الحامل عوارضه على محمل الجد وهذا النوع من الحمل بشكل خطراً على حياة الحامل بسبب النزيف الداخلي الذي هو من المضاعفات الشائعة للحمل خارج الرحم.

وأضاف أن فى الحمل الطبيعي تنطلق البويضة من المبيض إلى قناه فالوب حيث يحدث الإخصاب مع الحيوان المنوى ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى مكانها الطبيعي بتجويف الرحم فاى خلل بالخطوات السابقة وتحديدا قناة فالوب يترتب عليه الحمل خارج الرحم.

وأوضح أن هناك أعراض وعلامات للحمل خارج الرحم قد تختلف من إمراه وأخرى حيث تعتمد الأعراض الأولية بشكل كبير على موضع النزيف أن حدث، وكذلك على الأعصاب المتناثرة وبشكل عام تكون الأعراض الأولية للحمل خارج الرحم تتمثل في الشعور بألم في منطقة الحوض وغالبا يعد أولى علامات الحمل خارج الرحم.
- نزيف مهبلي خفيف او شديد حيث يختلف عن نزيف الدورة الشهرية العادية
- تأخر الحيض
- الأم بأسفل البطن وتكون شكوى الام أكثر من النزيف
- الضعف والاغماء نتيجة لفقدان الدم
- كثرة التبول
وأوضح أن الحمل خارج الرحم من الحالات الطبية الطارئة التي تتطلب علاجا فوريا حفاظا على صحة الحامل الجسدية والانجابية فعلاج الحمل خارج الرحم يتمثل في إنهاء الحمل ويمكن القيام بذلك عن طريق الجراحة بالمنظار أو جراحة شق البطن.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2