وزير النقل يبحث مع نائب وزير خارجية التشيك التعاون في مجال توطين صناعة النقل في مصر

وزير النقل يبحث مع نائب وزير خارجية التشيك التعاون في مجال توطين صناعة النقل في مصروزير النقل يبحث مع نائب وزير خارجية التشيك التعاون في مجال توطين صناعة النقل في مصر

مصر14-7-2023 | 11:47

بحث كامل الوزير، وزير النقل، مع نائب وزير خارجية جمهورية التشيك جيري كوزاك، آليات تدعيم التعاون المشترك بين البلدين في قطاع النقل، وذلك بحضور إيفان يوكل سفير جمهورية التشيك لدى القاهرة .

وأكد وزير النقل تميز العلاقات التاريخية بين الجانبين والتطلع لزيادة حجم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، خاصة توطين صناعة النقل تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي .

واعتبر الوزير أن توقيع عقد تحديث وعمرة وإعادة تأهيل 280 جرار سكة حديد، وكذلك صيانة لمدة 15 سنة شامل قطع الغيار بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة "سكودا" التشيكية يعد خطوة مهمة نحو التعاون المستقبلي المشترك لتوطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر وإقامة مصنع بها لصناعة جرارت وعربات السكك الحديدية وعربات مترو الأنفاق والترام، بالإضافة إلى توطين الصناعات المغذية لها فى مصر ليصبح التعاون بين الهيئة و"سكودا" نموذجًا رائدًا للتعاون المشترك في مجال النقل ثم الانطلاق إلى التعاون بين مصر والتشيك في باقي المجالات والتصدير للخارج لهذه المنتجات التي سيتم تصنيعها على أرض مصر.

وقال كامل الوزير إن الدولة تسابق الزمن لتوطين كافة صناعات النقل وهو نهج يطبق شعار "لا استيراد من الخارج ودعم الصناعات الوطنية بكل السبل"، موضحًا أنه لن يتم أى تعاقد جديد مستقبلًا لشراء جرارات أو عربات سكك حديدية أو مترو أنفاق أو مونوريل من خارج مصر؛ خاصة مع تنفيذ الوزارة خطة شاملة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بأنواعها المختلفة والصناعات المغذية لها عبر التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة.

من جانبه، أكد نائب وزير خارجية جمهورية التشيك، عمق العلاقات المصرية التشيكية، معربًا عن الاهتمام الكبير بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاع النقل.

ولفت إلى تعاون بلاده مع مصر لتوطين صناعة النقل وإنشاء قاعدة صناعية في مصر للانطلاق إلى التصدير إلى الدول الأخرى.

وكشف نائب وزير خارجية التشيك، أن زيارة وزير النقل - خلال الفترة القادمة - إلى التشيك ستشهد استكمال المباحثات حول التعاون بين الجانبين في مجال توطين صناعة النقل في مصر مع عدد من المسئولين منهم مثل وزير النقل التشيكي ورئيس سكودا العالمية، مؤكدًا أن هذا التعاون سيكون نقطة انطلاقة قوية للتعاون بين كافة الهيئات المصرية والشركات التشيكية.

أضف تعليق