"تشاندرايان-3".. أمل الهند في هبوط ناجح على سطح القمر

"تشاندرايان-3".. أمل الهند في هبوط ناجح على سطح القمرتشاندرايان-3

تسعى الهند لتصبح رابع دولة تهبط على سطح القمر، وذلك بإطلاقها للمركبة الفضائية «تشاندرايان-3» يوم الجمعة الماضي، بعد ثلاث دول أخرى حققت نجاحاً في الهبوط، وهما (الولايات المتحدة، روسيا، والصين).

وانطلقت «تشاندرايان-3»، من مركز (ساتيش داوان الفضائي) في سريهاريكوتا بولاية أندرا براديش الجنوبية، واجتمعت الحشود في مركز الفضاء لمشاهدة هذا الحدث التاريخي الذي تابعه أكثر من مليون شخص على منصة «يوتيوب».

وتعد هذه المحاولة الهندية ثاني المحاولات للهبوط على سطح القمر، بعد فشل محاولة سابقة مع «تشاندرايان-2» في عام 2019، ودوران مسبارها القمري الأول «تشاندرايان-1» حول القمر ثم ارتطامه بسطحه في عام 2008.

وطورت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) مهمة «تشاندرايان-3» المكونة من مسبار ووحدة دفع ومركبة، والهدف منها هبوط المركبة بالقرب من التضاريس الوعرة للقطب الجنوبي غير المكتشف للقمر، وجمع البيانات وإجراء سلسلة من التجارب العلمية لمعرفة المزيد عن تكوين القمر.

واكتشفت مهمة الهند الأولى إلى القمر «تشاندرايان-1» وجود جزيئات ماء على السطح، وبعد أحد عشر عاماً نجحت المهمة «تشاندرايان-2» في دخول مدار القمر، لكن عربتها الجوالة تحطمت على السطح وكان من المفترض أيضاً أن تستكشف القطب الجنوبي للقمر.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بالمهندسين المسؤولين ووعد بمواصلة العمل على برنامج الفضاء الهندي وطموحات البلاد في هذا الصدد، وقال في تغريدة على تويتر: «هذه المهمة الرائعة ستحمل آمال شعبنا وأحلامه»، وأضاف: إن المركبة ستقطع أكثر من 300 ألف كيلومتر (186.411 ميل) وستصل إلى القمر في «الأسابيع المقبلة».

وقبل إطلاق «تشاندرايان-3» مباشرة، قال "مودي" إن اليوم «سيظل دائماً مسطوراً بأحرف من ذهب فيما يتعلق بقطاع الفضاء في الهند».

وتشهد طموحات الهند في مجال الفضاء تطوراً تحت قيادة "مودي"، وقد أنفقت الهند منذ ذلك الحين نحو 75 مليون دولار على مهمتها «تشاندرايان-3»، وبالنسبة لـ"مودي" يعد برنامج الفضاء الهندي رمزاً لتميز البلاد المتصاعد على الساحة العالمية.

وأصبحت الهند أول دولة آسيوية تصل إلى المريخ، عندما وضعت المسبار «مانغاليان» في مدار حول الكوكب الأحمر، وأدى التطور السريع والابتكار إلى جعل تكنولوجيا الفضاء واحدة من أكثر القطاعات إثارة للمستثمرين في الهند، ويبدو أن قادة العالم قد لاحظوا ذلك، وطموحات الهند الفضائية لا تتوقف عند القمر أو المريخ إذ اقترحت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أيضاً إرسال طوافة إلى كوكب الزهرة.

أضف تعليق