مفاجأة فى انهيار عقار حدائق القبة.. "مطبخ أمريكي" سبب الكارثة

مفاجأة فى انهيار عقار حدائق القبة.. "مطبخ أمريكي" سبب الكارثةانهيار عقار حدائق القبه

حوادث وقضايا18-7-2023 | 11:29

كشفت المهندس حسام الدين فوزي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، تفاصيل جديدة عن سبب انهيار عقار حدائق القبة، المكون من دور أرضي و4 طوابق، والذي تسبب في وفاة 13 شخصا.

وقال "فوزي" إن الدور الأرضي من العقار كان مبنيا على أعمدة، فيما كانت الطوابق العليا معلقة على أعمدة حاملة، وكان من المستحيل إجراء توسعات داخلية في هذا العقار بسبب المنظومة الإنشائية التي لا تسمح بذلك.

انهيار عقار حدائق القبة
وأضاف "فوزي"، خلال مداخلة ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون"، أن صاحب الطابق الأول قام بتعديلات على الحمام والمطبخ، بما في ذلك إزالة جدار، من أجل إنشاء مطبخ يتبع النظام الأمريكي، مما أدى إلى انهيار العقار مباشرة، موضحا أن العقار تم بناؤه في عام 1980، ولم يكن يحمل أي تراخيص في ذلك الوقت، وتم إصدار قرار ترميم له عام 1992، مشيرا إلى أن القرارات في المحافظة تتدرج بين الترميم والتدعيم والهدم الجزئي، وأخيرًا الهدم الكلي، وفقًا لمستوى الخطورة الداهمة.

وأوضح أن صاحب العقار المنهار حرر ضده محضر مخالفة عام 1996 بسبب عدم تنفيذ قرار الترميم، مضيفا أن السبب الرئيسي وراء انهيار العقار هو توسيع شخص ما حجرتين داخليًا دون تصريح، مما أدى إلى انهيار العقار، مشيرا إلى أن الجهات المعنية لم تتلق أي بلاغات أو إخطارات من سكان العقار بخصوص توسعات الطابق الأرضي.

وأفاد "فوزي" بأن العقار المنهار يتكون من دور أرضي وأول فارغين من السكان، ويقطن في الطابق الثاني أسرة مكونة من 5 أشخاص، فيما يقطن بالطابق الثالث 7 أشخاص، والرابع 7 أشخاص أيضًا.

وأشار إلى أن 13 شخصًا لقوا حتفهم في الحادث المأساوي، بينهم 6 سيدات و7 أطفال ذوو أعمار تتراوح بين عامين و12 عامًا، وتم توفير شقق مؤجرة مؤقتًا للناجين لمدة شهر، فيما تم صرف مبلغ 50 ألف جنيه لأسرة المتوفى، و25 ألف جنيه لأسرة المصاب.

وأكد أنه سيتم العمل على ترميم العقارات الأربعة المجاورة للعقار المنهار، والتي تضررت بشكل كبير، عبر التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2