طرق فعالة للتغلب على المزاج المتقلب.. فما هي؟!

طرق فعالة للتغلب على المزاج المتقلب.. فما هي؟!طرق فعالة للتغلب علي المزاج المتقلب

منوعات22-7-2023 | 04:26

نشر موقع better health تقريرًا عن شعور السيدات ب التقلبات المزاجية التي قد تنتابها بين الحين والآخر، فعلى الرغم من أن تقلب المزاج عرض شائع من أعراض القلق التي تُعاني منه الكثيرات في يومنا هذا.

إلا أنه في حال امتلاكِ المرأة شخصية مزاجية فكل شيءٍ سيُصبح أكثر صعوبة.
هُنالك بالتأكيد العديد من الأسباب التي تؤثر في مزاج المرأة ، وتؤدي إلى ظهور الشخصية المزاجية، بعضها قد يكون مرضيًا أو وراثيًا، في حين أن البعض الآخر يعودإلى العوامل والبيئة المُحيطة بالمرأة .

إن كُنتِ تشعُرين بأنكِ شخصية مزاجية، وبدأتي تُلاحظين أن علاقاتك مع الآخرين تتدهور بسبب اضطراب مشاعرك الدائم، فربما حان الوقت لتُراجعي بعض أنشطتك وعاداتك اليومية التي قد تكون سببًا وراء ذلك.

وفي نفس الوقت تأكدي أن المزاجية في حد ذاتها لا تُعد مرضًا نفسيًا، بل إنها قد تحدث بعد تعرُضك لبعض الأحداث التي تأتي مُتتالية وتتأرجح ما بين الأحداث السعيدة والحزينة، وهي غالبًا ما تُصيبك نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تُمرين بها في حياتك، أو عندما تتعرضين لبعض الضغوطات أو مرورك بأحداث مؤلمة بصفة عامة.

فقد تقودك المزاجية إلى إصابتك بالأمراض النفسية، خصوصًا " مرض ثنائي القطب أو الاضطراب المزاجي"، في حال استمرارك فيها حتى بعد انتهاء المشكلة الأساسية. وتلك الأمراض النفسية عبارة عن حالات تتطور من المزاجية التي قد تؤثرعلى حالتك العقلية والنفسية لتُصيبك بالتقلُبات المزاجية السريعة جدًا.

ونعرض في تلك السطور طرقا فعالة للتغلب عليها قبل أن تتحول معكِ إلى حالة مرضية يصعب السيطرة عليها سريعًا.

شعورك بالوحدة، أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى مزاجك السيئ، لذا تخلصي منه فورًا بالاتصال بأحد أصدقائك المُقربين المعروفين بخفة الدم وقدرتهم على بث الطاقة الإيجابية وتحدثي معهم في مواضيع مختلفة. لكن ليس من بينها المسائل التي تُسبب لكِ الضغط النفسي والشعور ب القلق في جميع الأحوال.

الغابات والمساحات الخضراء الفسيحة سبباً في تعديل المزاج، والتخلص من الشعور ب التوتر والقلق. لذا خصصي أوقات أسبوعية للممارسة التأمل فيها، فهي كفية بتعديل مزاجك، خصوصًا إذا كُنتِ تُعانين من ضغوطات العمل.

يُعتبر النوم الكافي عنصرًا أساسيا في الحفاظ على مزاجك في حالة جيدة، وعلى العكس من ذلك، يؤدي الأرق، أوالسهر الطويل، وعدم أخذ قسط وافر من النوم إلى اضطرابمزاجك بشكل واضح، لدرجة تعرُضك إلى نوبات من الغضب ليس ما يبررها سوى نومك لساعات قليلة جدًا.

ركزي على الأمور الجيدة وإنجازاتك والأهداف التي حققتيها، كي تنبعث بداخلك ينابيع الطاقة الإيجابية المُحفزة لكِ، والكفيلة بإمدادك بالوقود اللازم لاستكمال مسيرتك ونجاحاتك بخطوات هادفة.

يُعتبر التسوق سببًا قويًا في تحسين مزاجك وإخراجك من حالة التقلب المزاجي، فبمجرد أن تشتري أغراضًا لنفسك ستشعُرين بتقدير لذاتك، ما يحسن مزاجك المُضطرب على الفور. لكن احذري من الإفراط في الشراء لأنه سيأتي بنتيجة عكسية، وربما ستشعُرين بتأنيب الضمير لصرف مبالغ مالية كبيرة، خاصة إذا كانت هذه المبالغ مُخصصة لدفع الإيجار أوشراء أشياء ذات أهمية كبيرة للأسرة.

قد كشفت دراسة جديدة في جامعة كارديف ببريطانيا، أن استنشاق رائحة القهوة في الصباح يعزز عمل الدماغ، وتعمل على تعديل المزاج.

الشوكولاتة الداكنة علاج سحري لتعديل مزاجك بشكل طبيعي. كما أنها تُحسن الوظائف المعرفية، ويُمكن أن تمنع إصابتك بالزهايمر والخرف على المدى الطويل، لذا احرصي على تناولها يوميًا لتحسين مزاجك في غضون دقائق.

معظم الدراسات النفسية توصلت إلى أن استنشاق الروائح الجميلة له دور في تحفيز المخ على إفراز هرمون السعادة. وبالتالي استنشاقك لها سيزيد من مزاجك الجيد، وإحساسك براحة أكثر، كي لا تكوني عُرضة للتقلبُات المزاجية مهما كانت الضغوطات التي تتعرضين لها في جميع أمور حياتك.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2