استمرار الغياب الغامض لوزير الخارجية الصينى.. وواشنطن: لا علم لنا

استمرار الغياب الغامض لوزير الخارجية الصينى.. وواشنطن: لا علم لناوزير الخارجية الصيني، تشين غانغ

عرب وعالم22-7-2023 | 12:30

أثار غياب وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، لأسابيع تكهنات وشائعات لدى وسائل الإعلام العالمية، التي باتت تتساءل عن مصيره والأسباب وراء اختفائه.

وأصبح غياب تشين "بارزاً" في ظل كثافة النشاط الدبلوماسي خلال الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك الزيارات رفيعة المستوى التي قام بها مسؤولون أمريكيون على رأسهم جانيت يلين وجون كيري.

وفي توضيح حول الموضوع، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن، السلطات الأمريكية ليس لديها علم بأسباب اختفاء وزير الخارجية الصيني تشين غانغ عن المجال العام.

وأضاف في تصريح رداً على سؤال حول ما حدث للوزير الصيني "نحن لا نعلم حرفياً"، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، كان ينبغي أن يجتمع مع تشين غانغ في منتدى الآسيان في إندونيسيا، لكن كبير الدبلوماسيين وانغ يي، حضر الاجتماع بدلاً منه كممثل لوزارة الخارجية الصينية.

ومن جهتها، رفضت وزارة الخارجية الصينية التعليق على ما إذا كانت مشاكل غانغ الصحية بسبب الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، كانت السبب وراء اختفائه.

وبحسب موقع وزارة الخارجية الصينية على الإنترنت، فقد كان آخر نشاط لتشين مسجل في 25 يونيو الماضي، عندما التقى بنائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، في بكين لمناقشة العلاقات الصينية الروسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ يوم الإثنين الماضي، إنها "ليس لديها معلومات حول موعد عودة تشين إلى منصبه". وأضافت أن "الأنشطة الدبلوماسية للصين مستمرة بشكل طبيعي". وعند سؤالها عن الشائعات المتداولة بحق الوزير، أوضحت أنه "ليس لديها علم بالوضع".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2