أبرزهم العندليب وأم كلثوم.. مطربون غنوا في حب "عبدالناصر" وثورة ٢٣ يوليو

أبرزهم العندليب وأم كلثوم.. مطربون غنوا في حب "عبدالناصر" وثورة ٢٣ يوليوجمال عبدالناصر

ثقافة وفنون23-7-2023 | 15:47

قدم عدد من المطربين أغاني تناولت ثورة ٢٣ يوليو وحب الرئيس جمال عبدالناصر.

عبدالحليم حافظ
كان للفنان عبدالحليم حافظ نصيب الأسد، فهو تغنى للثورة منذ لحظة ميلادها، حيث قدم "العندليب" 67 أغنية وطنية عن إنجازات الثورة والسلطة والفرح بالنصر.

ومن أشهر أغانيه: "ثورتنا المصرية"، "ناصر يا حرية"، وأغنية "إحنا الشعب" التي غناها بعد اختيار "عبدالناصر" رئيساً للبلاد، وأغنية "يا جمال يا حبيب الملايين"، وهي من ألحان كمال الطويل، وكلمات صلاح جاهين، وأغنية "حكاية شعب" الذي غناها عند وضع حجر الأساس لبناء السد العالي عام 1960.

شادية
وتغنت شادية لثورة 23 يوليو، أغنية "إحنا وياك يا ريس" في إشارة لمساندة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

أم كلثوم
أم كلثوم أيضاً كانت من أبرز الأصوات التي غنت للثورة وقدمت أكثر من أغنية تعبر عن هذا الموقف، وأبرزها أغنية "يا جمال يا مثال الوطنية"، وأغنية "حبيب الشعب" التي قدمتها بعد تنحيه، وأغنية "بعد الصبر ما طال".

صباح
أما الفنانة صباح فقد غنت للثورة المصرية "ياحليلا ياولاد"، و"حدارجة بدارجة"، كما شاركت في أوبريت الوطن الأكبر، الذي جمع مجموعة من أهم مطربين ومطربات ذلك الجيل، ثم هنأت الشعب المصري، ب السد العالي في أغنية "مبروك ياشعب النيل الغالي.. مبروك علينا السد العالي".

وغنت صباح أغنية حب وتقدير للزعيم الراحل جمال عبدالناصر، في أغنية "أنا شفت جمال والنبي ياما.. والدنيا احلوت أوي لما.. أنا شوفت جمال".

عبدالغني السيد
أما المطرب عبدالغني السيد فأحيا ذكرى الثورة على طريقته الخاصة، واختار أن يجسد فرحة الفلاح بحصوله على الأرض الزراعية كأحد نتائج الثورة فغنى "اديتني الثورة 5 فدادين" في أنشودة مبهجة معبرة عن الفرحة بنتائج الثورة الوطنية.

فريد الأطرش
وكان فريد الأطرش من الذين تغنوا للرئيس جمال عبدالناصر وثورة ٢٣ يوليو، مثل أغنية "حبيبنا يا ناصر" وأغنية "كفاح يا مرحبًا يا جمال"، وأغنية "حبيب حياتنا كلنا".

محمد عبدالوهاب
الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب يعد من أبرز الفنانين الذين غنوا لجمال عبدالناصر، حيث قدم أوبريت "ناصر كلنا بنحبك" بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية، وقدم أيضاً أغنية بعنوان "أكبر حب" طالب من خلالها "عبدالناصر" بالتراجع عن قرار التنحي وأغنيات أخرى كثيرة، ولكن يظل أوبريت الجيل الصاعد الذي لحنه "عبدالوهاب" وتلحينه، من أشهر الأعمال الغنائية التي قدمها للرئيس الراحل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2