منعا للإصابة بالإجهاد الحراري.. الصحة تعلن الطوارئ بمستشفيات الحميات

منعا للإصابة بالإجهاد الحراري.. الصحة تعلن الطوارئ بمستشفيات الحمياتوزير الصحة

مصر25-7-2023 | 06:34

وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، برفع درجة الاستعداد فى جميع مستشفيات الوزارة، واتخاذ كافة الإجراءات لاستقبال أى حالات إصابة بضربات الشمس، موضحا أن أعراض ضربات الشمس والإجهاد الحرارى تظهر فى صورة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأحمرار الوجه مع جفاف الجلد والتهاب العين، وحدوث إجهاد عام، يصاحبه صداع وتقلصات عضلية، ثم الشعور بدوار مع قيء وهذيان يؤدى إلى فقدان الوعى مع سرعة فى النبض، والتنفس بشكل غير طبيعي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة استعدت للتعامل مع حالات الإجهاد الحرارى والإصابات بضربات الشمس، فى ظل ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة لفترة طويلة.

وأكد عبدالغفار، من أن أعراض الإجهاد الحرارى قد تظهر بصورة فجائية، حيث يفقد الشخص وعيه دون سابق إنذار، لافتا إلى أنه فى حالة حدوث الدوار أو فقدان الوعى، يجب التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى حميات.

وكشفت وزارة الصحة والسكان، عن إعداد خطة وقائية للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري والإصابات بضربات الشمس، تزامناً مع موجة الحر، والتغيرات المناخية، مؤكدة أن جميع المستشفيات تعمل بكامل طاقتها على مدار 24 ساعة ويتم صرف العلاج بالمجان لجميع المواطنين ووجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح هامة لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بالإجهاد الحرارى، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس فى الصيف.

ونصحت الصحة بالإكثار من شرب الماء أو السوائل بكميات كافية، وتجنب التواجد فى أماكن سيئة التهوية، وارتداء الملابس القطنية، الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة لتجنب الإصابة بالإجهاد الحرارى، كما يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة عدم التعرض للشمس الشديدة لأنهم أكثر الناس تعرضًا لإصابة بضربات الشمس.

كما نصحت بتجنب المشى فى الشمس لمسافات طويلة، واستعمال المظلة الشمسية أو القبعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس، وإذا كان الشخص يعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة بسبب مرض معين، يجب تجنب التعرض للشمس، كما يجب حماية الأطفال من اللعب فى فترات تعامد الشمس لأنهم أقل مقاومة من البالغين، مع شرب الماء بكثرة، والإقلال من تناول الشاى والقهوة لدورهما فى إدرار البول، مما يتسبب فى فقد الأملاح الهامة للجسم، والذى يؤدى إلى الدوار والجفاف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2