مواجهات نارية.. تعرف على نتائج قرعة تصفيات آسيا المونديالية

مواجهات نارية.. تعرف على نتائج قرعة تصفيات آسيا الموندياليةقرعة آسيا

رياضة27-7-2023 | 14:24

سحبت اليوم الخميس في العاصمة الماليزية "كوالالمبور" قرعة التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة ل نهائيات كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك و نهائيات كأس أمم آسيا المقررة في السعودية عام 2027 وأوقعت المنتخب السعودي في المجموعة السابعة الى جانب منتخبات الأردن وطاجيكستان والفائز من منتخبي كمبوديا وباكستان.

وبحسب مراسم القرعة جاء المنتخب القطري في المجموعة الأولى مع الكويت والهند والفائز من مباراة أفغانستان ومنغوليا، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات اليابان، وسوريا، وكوريا الشمالية، والفريق الفائز بين ميامار ومكاو، بينما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات كوريا الجنوبية، والصين، وتايلاند، والفريق الفائز من سنغافورة وغوام.

ووجدت منتخبات عمان، وكازاخستان، وماليزيا، والفائز بين منتخبي تايبيه وتيمور الشرقية في المجموعة الرابعة، فيما ضمت المجموعة الخامسة منتخبات إيران، وأوزبكستان، وتركمانستان، والفائز من منتخبي هونغ كونغ وبوتان، كما ضمت المجموعة السادسة منتخبات العراق، وفيتنام، والفلبين، والفائز من منتخبي إندونيسيا وبروناي.

وضمت المجموعة الثامنة منتخبات الإمارات، والبحرين، والفائز من كل من اليمن وسيريلانكا، بالإضافة إلى الفائز من منتخبي نيباس ولاوس، بينما ضمت المجموعة التاسعة منتخبات أستراليا، وفلسطين، ولبنان، والفائز من منتخبي المالديف وبنغلاديش.

على صعيد مواجهات الدور الأول من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، أسفرت القرعة عن إقامة 10 مباريات في الدور الأول من التصفيات للمنتخبات صاحبة التصنيف الأدنى، حيث سيلعب منتخب أفغانستان ضد منتخب منغوليا، ومنتخب المالديف ضد منتخب بنجلاديش، ومنتخب سنغافورة ضد منتخب جوام، ومنتخب اليمن ضد منتخب سيريلانكا.

كما ستقام أيضاً مباريات تجمع منتخبي ميانمار وماكاكو، ومنتخب كمبوديا سيواجه منتخب باكستان، ومنتخب الصين تايبيه ضد تيمور الشرقية، ومنتخب إندونيسيا ضد منتخب بروناي دار السلام، ومنتخب هونغ كونغ ضد منتخب بوتان، بالإضافة إلى مباراة نيبال ضد لاوس.

ويشتمل نظام التصفيات الآسيوي على تأهل المنتخبات العشرة، التي تحقق الفوز في الدور الأول كي تنضم في الدور الثاني إلى أعلى 26 منتخباً في التصنيف، حيث سيوجد كل فريق فائز ضمن مجموعات تصفيات الدور الثاني في 9 مجموعات مختلفة تضم كل مجموعة 4 فرق، أي سيتنافس 36 فريقاً في الدور الثاني، مع تأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة إلى بطولة كأس آسيا 2027، بالإضافة إلى تصفيات الدور الثالث المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وأكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في وقت سابق أنه سيتأهل 18 فريقاً إلى تصفيات الدور الثالث مباشرة، حيث ستقسم هذه المنتخبات (18 منتخباً) إلى 3 مجموعات، بواقع 6 منتخبات في كل مجموعة، ويتأهل أول فريقين إلى نهائيات كأس العالم مباشرة، وبعدها ستقام تصفيات أخرى لاختيار المنتخبين الآخرين، حيث ستلعب الفرق الستة المتبقية من أصحاب المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة، بعد تقسيمها إلى مجموعتين من 3 فرق لكل منهما، مع تأهل الفائز من كل مجموعة إلى المونديال، فيما سيحدد اسم المنتخب التاسع الذي سيشارك في نظام الملحق العالمي، بلعب مباراة لوصيف كل مجموعة، والفائز سيشارك في الملحق العالمي بصفته ممثل آسيا، بعد ضمان تأهل 8 منتخبات آسيوية بشكل مباشر إلى البطولة.

ومن المقرر أيضاً وجود المنتخب السعودي بصفة مؤكدة في كأس آسيا 2027 بصفته مستضيف البطولة، لكنه سيشارك في التصفيات بدءاً من منافسات الدور الثاني، حتى يضمن وجوده في نهائيات كأس العالم 2026 للمرة الثالثة على التوالي بعد مشاركتي 2018 و2022، علماً بأن الأخضر السعودي لعب في نهائيات كأس العالم 6 مرات، وكان ذلك أعوام: 1994، 1998، 2002، 2006، 2018 و2022.

الجدير بالذكر أن بطولة كأس العالم 2026 ستضم 48 منتتخباً للمرة الأولى تاريخياً، لذلك حصلت آسيا بشكل مباشر على 8 مقاعد، بالإضافة إلى نصف مقعد في الملحق العالمي، مما يعني تأهل 8 منتخبات آسيوية إلى نهائيات كأس العالم عبر تصفيات الدور الثالث والرابع مباشرة، فيما سيلعب المنتخب التاسع بصفته ممثل القارة الآسيوية في نظام الملحق العالمي، من أجل ضمان تأهله إلى النهائيات العالمية في حال فوزه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2