رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: النزاع الروسي الأوكراني يؤثر سلبا على العالم أجمع

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: النزاع الروسي الأوكراني يؤثر سلبا على العالم أجمعرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي

عرب وعالم28-7-2023 | 16:52

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي أن النزاع بين روسيا وأوكرانيا يؤثر سلبيا في العالم أجمع ، مشددا على ضرورة تسوية تلك النزاعات وحل مسألة تصدير الحبوب التي تشكل مصدر قلق لنا.

وقال فقي - خلال فعاليات اليوم الثاني، للقمة الأفريقية الروسية، بحضور الرئيس السيسي "إن القمة (الأفريقية - الروسية) تعقد في ظروف محيط عالمي متقطب، بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية ، مؤكدا اهتمامنا بسيادة الدول وحرمة أراضيها وحسن الجوار وتسوية الأزمات من خلال المفاوضات والحلول الوسطى فهذه المبادئ التي يتبناها الاتحاد الأفريقي".

وأضاف أن الاتحاد الإفريقي يتبع منطق التعاون المتبادل ذات المنفعة للجميع ، لذلك لابد من تقوية الشراكة والتعاون وإقامة اللجنة المشتركة الرامية إلى تنفيذ القرارات المتخذة والاسراع في تنفيذها لجعل تلك الشراكة ديناميكية لصالح منفعة شعوبنا.

وأشار إلى أن مثلث السلام والأمن والتنمية هو شعار التعاون فيما بيننا لذلك يترتب علينا في هذا الإطار ضمان إحراز كافة مقاصدنا من مشروعات الطاقة والبنية التحتية والمواصلات والتكنولوجيات الرقمية والاستفادة من الطاقات المتوافرة في مجال الصحة والتعليم والتكنولوجيات.

وأوضح أن التعاون بين روسيا الاتحادية والاتحاد الأفريقي له أهمية كبيرة ، فنحن نثق في هذا التعاون لأن التوازن التجاري بين روسيا وأفريقيا هو محور جيد ونسعى إلى إحراز تقدم ملموس لتجاوز كافة الصعوبات.

وشدد على ضرورة الاستفادة من مختلف العوامل من أجل تحسين أحوال المواطنين في إفريقيا لذلك فنحن نحتاج إلى النشاطات الملموسة والتعاون الأمني المناهض للإرهاب.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2