رئيس جنوب إفريقيا: على روسيا الالتزام بتعزيز التعاون بشكل عملي مع قارتنا

رئيس جنوب إفريقيا: على روسيا الالتزام بتعزيز التعاون بشكل عملي مع قارتنا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا

عرب وعالم28-7-2023 | 16:52

أكد رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أهمية وفاء روسيا بالتزاماتها المرتبطة بتعزيز وتوطيد التعاون بشكل عملي مع القارة الإفريقية.

وقال رامافوزا في كلمته اليوم الجمعة خلال فعاليات اليوم الثاني للقمة الروسية الإفريقية، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي "إن الدول الإفريقية متحمسة للغاية بالتعهدات التي قطعتها روسيا على نفسها حول تعزيز التعاون بشكل عملي مع قارتنا صوب تحقيق الازدهار والتنمية الاقتصادية".

وأشار رئيس جنوب إفريقيا إلى الدعم الذي قدمه الاتحاد السوفيتي للعديد من الدول الإفريقية في نضالهم وكفاحهم من أجل الحصول على الاستقلال الدائم، مشددا على أهمية التعاون مع روسيا في العديد من المجالات خاصة في مجال الأمن والدفاع عبر منصات متعددة الأطراف، وذلك من خلال منظمة الأمم المتحدة ومجموعة العشرين في إطار مجموعة "بريكس".

وشدد على الأهمية القصوى التي تولي منطقة التجارة الحرة الإفريقية من خلال فتح آفاق وفرص جديدة من شأنها أن تعود بالنفع المتبادل على القارة والشركاء في الخارج.. داعيا إلى ضرورة الاستفادة من الموارد الطائلة في القارة الإفريقية لتحقيق الازدهار والتنمية الاقتصادية في المنطقة.

وأوضح أنه من المهم أن تقوم العلاقات بين الدول الإفريقية والشركاء في الخارج على أساس الاحترام المتبادل، وأن القمة الروسية - الإفريقية تعد فرصة لتعميق وتعزيز التعاون الدولي والشراكة من أجل التنمية في إفريقيا.

وأكد رامافوزا على أهمية وضع إطار للتعاون التنموي لإفريقيا حتى عام 2063، لافتا إلى حاجة القارة الإفريقية إلى تمويلات مادية لتنفيذ الخطط التنموية المستقبلية المرجوة.

ودعا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا إلى ضرورة العمل على تعزيز ومشاركة الدول الإفريقية في دور الحياة الدولية للمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار حول العالم.. مشددا على العمل من خلال المفاوضات لإنهاء الأزمة الراهنة بين روسيا وأوكرانيا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2