في ذكرى وفاة حكمت أبو زيد.. تعرف على أهم محطات حياتها

في ذكرى وفاة حكمت أبو زيد.. تعرف على أهم محطات حياتهاحكمت أبو زيد

مصر30-7-2023 | 19:55

تحل اليوم 30 يوليو ذكرى وفاة حكمت أبو زيد و التي تقلدت لأول مرة منصب وزيرة في مصر حيث تم تعيينها وزيرة للشئون الاجتماعية في 25 سبتمبر 1962 و التي أطلق عليها الرئيس جمال عبد الناصر لقب" قلب الثورة الرحيم".

وإلتحقت حكمت أبو زيد، في عام 1940 بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة" ولم تكتف أبو زيد بالحصول على المؤهل الجامعي، بل حصلت على درجة الماجستير من جامعة سانت آندروز باسكتلندا عام 1950، ثم درجة الدكتوراة في علم النفس من جامعة لندن بإنجلترا عام 1955، وفي العام نفسه، عملت أبو زيد أستاذًا بكلية البنات جامعة عين شمس.

نضالها الوطني

قالت حكمت: "كنت في القسم الداخلي للطالبات، الذي أنشأته نبوية موسى، ضمن فعاليات جمعية "بنات الأشراف" التي كانت تترأسها. ومعظم زميلاتي كن من طالبات المدرسة (بنات الباشوات)، والمدرسات إنجليزيات وفرنسيات: فاخترت قسم اللغة الفرنسية، وتزعمت ثورة الطالبات داخل المدرسة، ضد الإنجليز والقصر، مما أثار غضب السلطة، فصدر قرار بفصلي، حتي تمت إعادتي بشرط نقلي إلي مدرسة "الأميرة فايزة" بمدينة الإسكندرية.

وبعد حصولي علي "البكالوريا" التحقت بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول، ورشحني طه حسين عميدها لقسم اللغة الفرنسية - الذي أنشئ لأول مرة في ذلك الوقت - بسبب دراسة هذه اللغة، كلغة أولي طوال مراحل الدراسة قبل الجامعية، لكنني طلبت منه أن ألتحق بقسم التاريخ، فبارك اختياري. وبعد تخرجي، عملت في تدريس التاريخ بمدرستي حلوان الثانوية للبنات. وحين ألغي إسماعيل صدقي الدستور، قدت مظاهرة من طالبات مدرستي إلي قصر عابدين".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2