سلسلة تابعى حملك«3»: تطور الجنين فى الشهر الثالث من الحمل

سلسلة تابعى حملك«3»: تطور الجنين فى الشهر الثالث من الحملتطور الجنين فى الشهر الثالث من الحمل

منوعات31-7-2023 | 15:29

الشهر الثالث من الحمل يشمل 5 أسابيع "من الأسبوع 9-13" وهو آخر شهر في الثلث الأول وهو الأخطر من رحلة الحمل.

وعن أعراضه وتطور شكل الجنين، وأهم النصائح للمرأه الحامل، يقول دكتور أحمد السيد أخصائي أمراض النساء والتوليد:

فى البداية تحدث تغيرات كبيرة وكتيرة للجنين أثناء أسابيع الشهر الثالث، ففى نهايته تكون أجهزة جسم الجنين شبه مكتملة وأغلبها تبدأ بوظيفتها، ويكون شكل الجنين كأنه إنسان كامل لكن حجمه صغير تقريباً مثل حجم ثمرة الليمون البنزهير "طوله يكون حوالي 7.5-10 سم".

وفى هذا الشهر يكتمل تشكل الأطراف بما فيها القدمين والكفين وكل الأصابع ويبدأ تكون الأظافر، وفيه يستطيع الجنين فتح وغلق قبضات يديه و فمه، يكتمل شكل الآذن الخارجية، تظهر الأعضاء التناسلية لكن يكون من الصعب تحديد نوع الجنين بالسونار في هذا الشهر، وتبدأ الدورة الدموية تعمل في جسم الجنين بشكل منتظم، وكذلك الجهاز البولي والكبد يبدأ فى صنع العصارة الصفراوية.

أما عن أعراض الشهر الثالث، يقول اخصائي أمراض النساء والتوليد، الشهر الثالث هو شهر زيادة حجم الجسم، تكبر البطن بشكل ملحوظ مع زيادة حجم الرحم ويزيد الوزن، وفي الغالب تضطر الأم الحامل إلى تغيير مقاس ملابسها.

وبالإضافة لهذا يحدث زيادة فى حجم الثديين وظهور عروق واضحة في الجلد في منطقة الصدر، والهالات المحيطة بالحلمات حجمها يكبر ولونها يصير أغمق وتظهر فيها حبيبات صغيرة لونها فاتح، مع تضخم للغدد العرقية وزيادة في افراز العرق، و استمرار الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم في بداية الشهر ويقل تدريجياً مع مرور الوقت ومن الممكن أن يختفي تماماً مع نهاية الشهر أو بعده بأسابيع قليلة، ويتابع دكتور أحمد، فى الشهر الثالث تزيد عدد مرات دخول الحمام إما للتبول بسبب ضغط الرحم على المثانة أو بسبب نوبات القيء التي تستمر خلال الشهر الثالث وتقل تدريجياً بعد ذلك، ومن الممكن أن تصاب الأم الحامل بإمساك أو انتفاخ أو نوبات مغص في البطن أو تقلبات معوية، وأضاف، تحدث للحامل تقلبات مزاجية كتيرة خلال هذا الشهر تحت تأثير هرمونات الحمل.

وعن أهم النصائح والتوجيهات يقول دكتور أحمد السيد:

لابد على المرأه الحامل الإلتزام بالتعليمات والنصائح العامة خصوصاً الاهتمام بالتغذية السليمة والحصول على الفيتامينات والمعادن، مع الإبتعاد عن المنبهات والتدخين والملوثات ومنع أي أدوية أو كيماويات إلا للضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب ، و البعد عن المجهود البدني العنيف وتجنب التعرض لإصابات.

ويوضح دكتور أحمد، ننصح الحامل في الشهر التالت متابعة نمو بطنها وقياس محيط البطن ويفضل تسجيل مقاس محيط بطنها أسبوعياً، مع ارتداء ملابس مريحة لمنع الضغط على الرحم.

وأخيرا ، إذا حدث نزول دم في الشهر الثالث فهو أمرغير طبيعي وعلامة خطر ولابد من زيارة طبيبها المعالج.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2