اليابان تجلي عددا من رعاياها في النيجر بدعم فرنسا

اليابان تجلي عددا من رعاياها في النيجر بدعم فرنساهيروكازو ماتسونو

عرب وعالم2-8-2023 | 08:54

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الأربعاء، إجلاء 10 من رعاياها من النيجر بدعم من فرنسا في ضوء ما تشهده الدولة الواقعة غرب إفريقيا من انقلاب عسكري.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو، في مؤتمر صحفي، إن حوالي 10 يابانيين كانوا في البلاد حتى أمس الثلاثاء، وتم التواصل معهم جميعًا.

وأكد أن اليابان ستواصل بذل أقصى الجهود لتأمين سلامة رعاياها بالتعاون مع فرنسا ودول أخرى، بعد أيام من الانقلاب العسكري الذي أثار اضطرابات سياسية في النيجر والمظاهرات المناوئة لفرنسا، مستعمرها السابق.

وأضاف أن سفارتي اليابان لدى فرنسا و كوت ديفوار تنسقان مع السلطات الفرنسية لإجلاء رعاياها.

وكانت قد وصلت إلى مطار رواسي شارل ديجول في باريس في وقت سابق اليوم، أول طائرة تقل فرنسيين قادمة من عاصمة النيجر (نيامي) وعلى متنها 262 شخصاً، حسبما أكد مصدر في مطار رواسي شارل ديجول.

وتعمل فرنسا منذ أمس على إجلاء رعاياها الفرنسيين، وكذلك المقيمين من الدول الأوروبية الأخرى في النيجر، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، في تصريح لها إن 262 شخصاً، بينهم 12 طفلاً، كانوا على متن أول طائرة إجلاء فرنسية قادمة من النيجر، وهي من طراز إيرباص إيه 330، موضحة أن أغلب الركاب من المواطنين الفرنسيين.

أضف تعليق