في ذكرى وفاتها.. دلال عبد العزيز رحلة كفاح انتهت سريعا بسبب كورونا

في ذكرى وفاتها.. دلال عبد العزيز رحلة كفاح انتهت سريعا بسبب كورونادلال عبدالعزيز

ثقافة وفنون7-8-2023 | 13:11

قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح ومثلت العديد من المسلسلات ومن أهم مسلسلاتها حديث الصباح والمساء وليالي الحلمية ، ولم تتحمل فراق حبيبها و رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 7 أغسطس هي الفنانة دلال عبد العزيز التي تحل ذكرى وفاتها اليوم .

ولدت في إحدى قرى ديرب نجم بالمحافظة الشرقية، حاصلة على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق وحاصلة بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

دخلت للمجال الفني في عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل بنت الأيام، كانت بدايتها الفعلية قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، شاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية واستطاعت خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

نالت حظاً كبيراً من الشهرة النجاح عبر ما يزيد على الـ 200 دوراً قدمتها في المسرح والسينما والتلفزيون، قبل أن يسدل مشهد وفاتها في مسلسل "ملوك الجدعنة" الذي عرض خلال موسم دراما رمضان 2021، الستار على تلك المسيرة الحافلة، وحالت إصابتها هي وابنتها دنيا بفيروس "كوفيد 19" دون اكتمال مسلسل "عالم موازي" الذي كان من المقرر عرضه في رمضان الفائت.

وشاركت إلى جانب زوجها الفنّان سمير غانم بمسرحيات خالدة في ذاكرة الجمهور العربي، كمسرحيتي "فخ السعادة الزوجية"، و"أهلا يا دكتور"، ومع الراحل فؤاد المهندس بمسرحية "هالة حبيبتي".

كما قدمت أدواراً سينمائية بمشاركة أجيال من الفنانين المصريين، في أفلام عديدة كـ "نهاية رجل تزوج"، و"إنقاذ ما يمكن إنقاذه"، و"فيش وتشبيه"، و"يارب ولد"، و"بئر الخيانة"، و"الرجل يحب مرتين"، و"البوليس النسائي"، و"طير في السما"، و"تحت المراقبة"، و"نصيب الأسد"، و"صراع الزوجات" و"النوم في العسل"، و"الزمن والكلاب"، و"مبروك وبلبل"، و"الأنثى والدبور"، و"آسف على الإزعاج"، "ولا تراجع لا استسلام"، و"سمير وشهير وبهير"، و"القشاش"، و"البدلة"، وكان آخر أفلامها "أعز الولد".

وفي رصيد الراحلة دلال عبد العزيز عشرات الأدوار التلفزيونية منذ أواخر السبعينيات، كـ"بنت الأيام"، و"أبواب المدينة"، "عصفور في القفص"، والجزأين الأول والثاني من "ليالي الحلمية"، و"السيرة الهلالية"، و"حديث الصباح والمساء"، و"زمن عماد الدين"، و"الناس في كفر عسكر"، و"ابن الأرندلي" و"دوران شبرا"، و"عرفة البحر"، و"الهروب"، و"حق ميت"، و"عشم إبليس"، و"سابع جار"، و"أرض النفاق"، و"فلانتينو".

حياتها الشخصية

في عام 1984 تزوجت من الفنان سمير غانم، وانجبت ابنتيهما دنيا وأمل (عرفت باسم إيمي) وكلاهما انضموا لعالم التمثيل، وفي يوم 30 مارس عام 2014 أصبحت جدة بعد أن وضعت ابنتها دنيا سمير غانم أول مولود لها .

وفاتها
في 30 أبريل 2021، أُعلنَ عن نقل دلال عبد العزيز إلى مستشفى خاص في منطقة التجمع الخامس، ونُقلَ زوجها الفنان سمير غانم إلى مستشفى في منطقة المهندسين، نتيجة إصابتهما بمرض فيروس كورونا. ثم أعلن في 20 مايو 2021 عن وفاة سمير غانم عن عمر ناهز 84 عامًا، متأثرًا بتداعيات الإصابة بفيروس كورونا، وبعده بنحو ثلاثة أشهر توفيت دلال عبد العزيز بعد صراع مع تليّف الرئة في 7 أغسطس 2021.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2