تابعى حملك.. بــ 9 نصائح تغلبي على اكتئاب الحمل

تابعى حملك.. بــ 9 نصائح تغلبي على اكتئاب الحملصورة تعبيرية

منوعات13-8-2023 | 13:03

الإكتئاب أثناء الحمل، أو الإكتئاب قبل الولادة، هو أمر شائع بين النساء ولكن ما هو تفسيره العلمى وما هى أسبابه وكيف يمكن التغلب عليه، يقول الدكتور أحمد عيسى، طبيب أمراض النساء والتوليد: "اكتئاب الحمل أو اكتئاب ما بعد الولادة،
هو اضطراب المزاج، وهى الأمراض البيولوجية التي تنطوي على تغييرات في كيمياء الدماغ، وخلال فترة الحمل، يمكن لهذه التغيرات الهرمونية أن تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ التي ترتبط مباشرة إلى الإكتئاب والقلق".

هذه الإضطربات يمكن أن تتفاقم بسبب مواقف الحياة الصعبة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإكتئاب خلال فترة الحمل، وفى هذا التقرير سنقدم لك نصائح قد تساعدك في التغلب على اكتئاب الحمل:

فى البداية يقول دكتور أحمد، لابد من مقابلة بعض الأصدقاء أو المعارف، فعند التحدث معهم حول ما تشعرين به، سوف تتأكدي إنه شيء طبيعي فى تلك المرحلة من حياتك.

ثانيا، ممارسة بعض التمارين الخاصة بالحوامل بعد إستشارة الطبيب، فهي تقلل من القلق وتعطي راحه للجسم.

ثالثا، التعرض يوميًا لضوء النهار الطبيعي واستنشاق الهواء أفضل من الجلوس فى هواء التكيف داخل الأماكن المغلقة.

ويتابع ، رابعا الاهتمام بنوعية الطعام التي تتناوليها، فيجب الاهتمام بالبروتين والخضراوات والفاكهة، والتقليل من المشروبات الغنية بمادة الكافيين.

خامسا، عدم كبت المشاعر والأحاسيس، والبوح بها مع شخص مقرب، أو على ورقة وبتلك الطريقة يمكن أن ترى الموضوع من منظور آخر.

وأضاف دكتور أمراض النساء، أن الخطوة السادسة هى عدم الإنعزال عن الأصدقاء والأسرة، لأن وجودك بجانبهم سوف يعطيك الدعم المطلوب فى تلك المرحلة.

أما سابعا ، فهى طلب الدعم المعنوي من الزوج، بعد شرح ما يجول بخاطرك وما تشعرين به.

ثامنا، خلق عادات تسهل النوم هو أمر ضرورى.

وتاسعا، استشارة الطبيب وعدم الخجل من ذلك.

أضف تعليق