جامعة بني سويف: كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء الأولى من نوعها بالشرق الأوسط

جامعة بني سويف: كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء الأولى من نوعها بالشرق الأوسطصور أرشيفية

محافظات15-8-2023 | 14:54

قال رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن إن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تُعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط بمجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات وتكنولوجيا الفضاء .

جاء ذلك على هامش قيام طلاب كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بتصميم وتنفيذ نموذج لقمر صناعي من نوع "كيوب سات" للاستشعار عن بعد للأغراض البحرية، وذلك تحت رعاية رئيس الجامعة وإشراف الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية .

وأَضاف حسن أن المشروع يهدف لإحداث ثورة في مجال مهمات CubeSat مما يتيح المزيد من جهود استكشاف الفضاء الأكثر ذكاءً وكفاءة، مثمنًا الجهود المبذولة من قِبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في تدريب وتأهيل الطلاب من خلال المناهج الحديثة التي تواكب كل ما هو جديد بمجال الفضاء والدورات التدريبية، وتوقيع بروتوكولات التعاون مع وكالة الفضاء المصرية، حيث أثمر كل هذا عن ظهور مشروعات التخرج لأول دفعة من كلية علوم الملاحة بالمستوى اللائق والمشرف .

من جانبه.. أوضح الدكتور أسامة شلبية أن الفريق ضم 10 طلاب، مشيرا إلى أن مشروع القمر الصناعي CubeSat يضم جوانبًا مختلفة ويركز على تطوير أنظمة فرعية قوية تعتمد على بنية ARM وتنفيذ نظام التشغيل في الوقت الحقيق (TTRD OS) ولا تتضمن هذه الأنظمة الفرعية تقنيات السلامة والآليات الآمنة من الأعطال وقدرات المراقبة الذاتية الشاملة للأنظمة الفضائية الموثوقة فحسب بل تدمج أيضًا محطة التحكم الأرضية.

وأشار إلى أن محطة التحكم الأرضية المراقبة والتحكم عن بعد في CubeSat يتيح تحلل خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة للصور الملتقطة بواسطة القمر الصناعي.

أضف تعليق