تابعى حملك.. الغثيان والقىء مع الحمل

تابعى حملك.. الغثيان والقىء مع الحملتابعى حملك.. الغثيان والقىء مع الحمل

منوعات16-8-2023 | 16:44

الغثيان والقيء فى فترة الحمل ، من الأعراض المزعجة كثيرا، وعن أسبابهما وكيفية التخلص منهما ، ومتى تبدأ تعانى منهما السيدة الحامل.

يقول الدكتور أحمد السيد دكتور أمراض النساء والتوليد، الغثيان الصباحي من الأعراض المزعجة والتى يشكو منها حوالي ٨٠٪؜ من السيدات الحوامل، وقد يصل الغثيان والقيئ لمرحله تسمى "بالقيئ المستعصي"، وعلاجه لا يكون بالأمر الهين، ولكن من الأمور السارة أن حوالي ٢٪؜ فقط من الحوامل يصاب به (وغالبا يتم علاجهن في المستشفي ).

وأشار طبيب أمراض النساء والتوليد، إلى أن الغثيان والقىء يبدأ الشعور بهما من الأسبوع الرابع - إلى التاسع (غالبا في الأسبوع السادس من الحمل ) أى فى الشهر التاني ، وينتهي من الأسبوع ال ١٤ إلى الأسبوع ٢٠ ، غالبا أى فى الشهر الخامس،
وقد يستمر لفترة أطول من ذلك ، وهذا غالبا يكون بسبب مشكله في المعده وليس بسبب الحمل.

وعن أسباب الغثيان والقىء فى الحمل ، يوضح دكتور أحمد أن السبب يرجع إلى هرمونات الحمل، وارتفاع الاستروجين والHCG

ويتابع ، انه من الممكن التغلب على. تلك الأعراض من المنزل، عن طريق تناول الأكل الصحى والابتعاد عن تناول المقليات والمسبك، وشرب السوائل، و تقسيم الوجبات ، وهى من أهم الخطوات، وهذا بالحصول على ٦ وجبات صغيرة فى اليوم، والحرص على عدم الشعور بالجوع أو الشبع، وتناول البسكويت المملح فى الصباح يقلل من الشعور بالغثيان، كما يساعد الجنزبيل ذو المفعول الرائع على التخلص من الشعور بالقىء أو الغثيان وهذا بمضغ جزء بسيط منه، أو مضغ اللبان والذى يقلل من احساس الغثيان.

وأضاف دكتور أحمد ، أنه فى حال لم تنجح كل تلك الخطوات ، فلابد من اللجوء إلى العلاج الدوائي T/ Motilium tab قرص٣ مرات يوميا قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2