"حقيبة المضي قدما ".. لدعم ريادة الأعمال وتمكين المزارعين اقتصاديا

"حقيبة المضي قدما ".. لدعم ريادة الأعمال وتمكين المزارعين اقتصادياجانب من اللقاء

محافظات16-8-2023 | 19:03

أطلقت مديرية الزراعة في الإسكندرية فعاليات الدورة التدريبية « حقيبة المضي قدمًا Get Ahead» لدعم ريادة الأعمال وتمكين المزارعين اقتصاديا اليوم الأربعاء.

وقال نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إن الدورة تأتى في إطار التعاون المستمر بين منظومة العمل الدولية و وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن تمكين المزارعين اقتصاديًا ودعم ريادة الأعمال، والتمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة أيضاً في الإسكندرية، وتستمر لمدة 4 أيام.

حيث أكدت الدكتورة منى سلامة، أستاذ بمركز البحوث الزراعية بمحافظة كفر الشيخ، معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، والمحاضرة في الدورة على أهمية الدورة التدريبية وأسباب الاهتمام والفائدة التي سوف تعود من التدريب وما الهدف منه، وتطرقت بالحديث عن الفرق بين النوع البيولوجي والنوع الاجتماعي وتأثير كل منهما في اختيار المشروع.

وأجرت حوارا مع المتدربين حول المشروعات المختلفة التي يمكن القيام بها وتم عمل تدريب عملي لمشروع صناعة الإكسسوارات عن طريق تقسيم المتدربين لمجموعات مطلوب منهم تنفيذ المشروع في وقت محدد ودقة وإتقان للمنتج والتسويق له عملياً، فضلا عن إقامة ورش عمل لكل مجموعة لتدريبهم على كيفية اختيار المشروع المناسب وعمل تقييم يوضح المشروع المناسب وفقاً للمهارات والقدرات والموارد المالية والمواد الخام والأدوات والمعدات والطلب والمنافسين.

كما تحدثت عن عناصر التسويق الجيد، وعناصر المزيج التسويقى، وأنواع المشروعات (مشروع خدمي- مشروع إنتاجي)، ودورة ومراحل إنتاج المشروع الإنتاجي والمشروع الخدمى من بداية شراء المواد الخام حتى الوصول إلى منتج جاهز للبيع، ونموذج (SCAMPER) والغرض منه الوصول إلى أفكار جديدة لتطوير المشاريع.

وخلال الدورة تم تنفيذ عملية البيع والشراء عملياً بين المتدربين (بائع- مستهلك ) والهدف منها الوصول إلى عملية الإقناع ورضا المستهلك والربح.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2