دراسة: صحة القلب والرئة تقلل خطر الإصابة من السرطان بنسبة ٤٠٪

دراسة: صحة القلب والرئة تقلل خطر الإصابة من السرطان بنسبة ٤٠٪صحة القلب والرئة

منوعات18-8-2023 | 17:44

أفادت دراسة حديثة أن صحة القلب والرئة يعملان على تقليل خطر الإصابة بـ 9 أنواع من السرطان.

فيما أشارت دراسة تم نشرها حديثا في المجلة البريطانية للطب الرياضي أن اللياقة البدنية، وخاصة اللياقة القلبية التنفسية، تقلل من خطر الإصابة بـ 9 أنواع من السرطان بنسبة تصل لـ 40٪.

ومن أبرز أنواع السرطان التي تختفي بمجرد الحصول على صحة قلب ورئتين جيدة، هما سرطان الرأس والرقبة، سرطان المعدة، سرطان البنكرياس، سرطان الكبد، سرطان القولون والمستقيم، سرطان المريء، سرطان الكلى، سرطان الرئة.

وأوضحت الدراسة أن اللياقة القلبية التنفسية الجيدة تجعل الشخص يكون قادرعلى ممارسة التمارين الهوائية، مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة لفترات طويلة، أو حتى صعود السلالم.

كما أن الدورة الدموية والجهاز التنفسي يكون لديهم القدرة الكاملة على توفير الأكسجين لميتوكوندريا العضلات والهيكل العظمي، حسب الدراسة.

وتوصلت نتائج الدراسة الدراسة أن الرجال الذين يتمتعون بأعلى مستويات اللياقة البدنية لديهم مخاطر أقل للإصابة بأنواع السرطان المذكورة

كما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اللياقة البدنية الجيد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 5٪ وسرطان البنكرياس بنسبة 12٪ وسرطان الرئة بنسبة 42٪ وسرطان الكبد بنسبة 40٪.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة، إلى إن ارتفاع اللياقة القلبية التنفسية يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 7٪ وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 31٪.

https://bjsm.bmj.com/

أضف تعليق