دراسة سويدية: الرجال الذين يمارسون الجري والسباحة أقل عرضة من الإصابة بالسرطان

دراسة سويدية: الرجال الذين يمارسون الجري والسباحة أقل عرضة من الإصابة بالسرطانممارسة الجري والسباحة أقل عرضة من الإصابة بالسرطان

منوعات18-8-2023 | 17:58

اظهرت دراسة جديدة أجراها العلماء في السويد، إلى أن الرجال الذين يمارسون رياضة الجري والسباحة و ركوب الدراجات يمكن أن يقل لديهم من فرص الإصابة بالسرطان، وذلك وفقًا لإندبندنت.

وكشف الباحثون أن الرجال الذين يتمتعون بلياقة جيدة للقلب والجهاز التنفسي هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الرأس والرقبة والمعدة والبنكرياس والكبد والأمعاء والمستقيم والكلى والرئة والمريء.

وتتبع الباحثون خلال الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة British Journal of Sports Medicine، ما يزيد قليلا عن مليون رجل لمدة 33 عاما في المتوسط، وجند الرجال المشاركين في الدراسة للخدمة العسكرية في السويد بين عامي 1968 و2005.

وقد خضع الرجال لسلسلة من الاختبارات لتقييم عدد من العوامل بما في ذلك الطول والوزن وضغط الدم وقوة العضلات واللياقة القلبية التنفسية، وخلال فترة المتابعة، أصيب نحو 84 ألف مشارك بالسرطان.

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة، أن الرجال الذين يتمتعون بمستوى أعلى من اللياقة القلبية التنفسية كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرأس والعنق والمرئ والكبد والأمعاء والمستقيم والكلى والرئة والبنكرياس.

فيما توصلت دراسة سابقة فحصت نفس مجموعة البيانات إلى أن الزيادة الطفيفة في خطر الإصابة بسرطان البروستات لم تكن مرتبطة بمعدل أعلى للإصابة بسرطان البروستات العدواني أو الوفاة بسرطان البروستات، ويمكن أن تُعزى إلى زيادة الفحص.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة، أن ارتفاع اللياقة القلبية التنفسية مرتبط بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان البروستات وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.


https://www.independentarabia.com/

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2