تابعى حملك.. نظام غذائي متكامل من أجل ضمان صحتك أثناء الحمل

تابعى حملك.. نظام غذائي متكامل من أجل ضمان صحتك أثناء الحملصورة ارشيفية

منوعات19-8-2023 | 10:05

ينصح أطباء النساء والتوليد بالعديد من الأطعمة لحماية الأم والجنين، وتوفير نظام تغذية صحي للحامل، وفي هذا التقرير سنتعرف على أبرز تلك الأطعمة المفيدة والمغذية.

تقول الدكتورة وفاء محمد طبيب، أمراض النساء والتوليد: لابد من الحرص على نظام غذائي سليم ومتنوع وصحي، في البداية تناول الحبوب والبقوليات، حيث تعمل الحبوب والبقوليات على إمداد الجسم بالكربوهيدرات الضرورية لجسم الإنسان والتي تعد المصدر الرئيسي للطاقة، وتحتوي العديد من الحبوب الكاملة على الألياف والحديد وفيتامينات "ب" وحمض الفوليك، إضافة إلى العديد من المعادن الغذائية.

ويجب التأكد أن نصف الحبوب التي يتم تناولها يومياً هي حبوب كاملة لضمان أكبر قيمة غذائية ممكنة، ومن أجل تحسين التغذية أثناء الحمل، يمكن تناول أطعمة الحبوب الكاملة والأرز البني ومعكرونة القمح الكامل وخبز الحبوب الكاملة عند الإفطار، وأشارت إلى أنه تعد الخضار والفاكهة من العناصر الضرورية التي تندرج في قائمة التغذية في فترة الحمل، إذ تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الغذائية المنوعة، إضافة إلى الألياف التي تسهل عملية الهضم، وتضم العديد من الفواكه والخضراوات فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الجسم لعنصر الحديد.

كما يجدر بالذكر أن الخضراوات الخضراء الداكنة تحتوي على فيتامين (أ) والحديد وحمض الفوليك التي تعد كلها من العناصر المهمة خلال فترة الحمل.

وتتابع، ومن أهم الخضار والفواكه التي يمكن تناولها أثناء الحمل هي التفاح والبرتقال والمشمش والمانجا والأناناس، إلى جانب الفول الأخضر والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي والسبانخ، ويمكن صنع خليط من هذه الفاكهة وشربها.

أما عن اللحوم والدواجن والبيض والسمك، فتحتوي كل من اللحوم والدواجن والبيض والسمك على الكثير من البروتين وفيتامينات ب والحديد الضروري لنمو الجنين، ومن أبرزها البيض المخفوق وشرائح سمك السلمون وغيرها.
وأضاف دكتورة وفاء أن الألبان والأجبان أطعمة ضرورية ؛ حيث يعمل الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان والأجبان على بناء عظام وأسنان الجنين، إذ تحتوي الألبان والأجبان على فيتامين د والبروتينات، ويمكن تناول الزبادي كوجبة خفيفة وشرب الحليب مع وجبة الحبوب.
أما عن المياه، فهى تعمل على حمل المغذيات من الطعام الذي يتم تناوله إلى الجنين، ويساعد على منع الإصابة بالإمساك والبواسير والتورم المفرط، أو عدوى الجهاز البولي.

ويوصي الأطباء النساء الحوامل بشرب حوالي 10 أكواب أي 2.4 لتر من السوائل يومياً خلال فترة الحمل.

وتتابع: أما عن الدهون والزيوت والمكسرات والحلويات فينصح المرأة الحامل بتناول الأغذية ذات الدهون الصحية، مثل المكسرات والبذور وثمار الأفوكادو.

أضف تعليق