ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ الإفتاء توضح

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ الإفتاء توضحالمولد النبوي الشريف

الدين والحياة20-8-2023 | 19:53

يعتبر المولد النبوي الشريف مناسبة سنوية يحتفل به في كل عام في معظم الدول العربية من مشرقها الى مغربها وذلك ضمن التعبير عن الفرح بولادة رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.

كشفت دار الإفتاء: أن الاحتفال ب المولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح ب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

وقالت الإفتاء: إن الاحتفال ب المولد النبوي الشريف شاهد على الحب والتعظيم لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكر لله تعالى على هذه المنَّة كما قال تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾ [يونس: 58]. وهو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.

وأوضحت الإفتاء إلى أن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، و إطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2