ولد بالسودان وتألق فى المحروسة.. ما لا تعرفه عن كمال الشناوي فى ذكرى وفاته| شاهد

ولد بالسودان وتألق فى المحروسة.. ما لا تعرفه عن كمال الشناوي فى ذكرى وفاته| شاهدكمال الشناوي

ثقافة وفنون22-8-2023 | 10:16

تحل اليوم ذكرى وفاة دنجوان السينما العربية الفنان كمال الشناوي الذي رحل عن عالمنا تارك لنا إرث فني ملئ بالأعمال الفنية السينمائية و الدرامية المميزة و في التقرير اللآتي نستعرض لكم أهم و أبرز محطاته الفنية .

ولد عام 1918 في السودان وانتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة، عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

في عام 1948 مثل أول أفلامه «غنى حرب»، وفي نفس العام «حمامه سلام» و«عدالة السماء». في عام 1965 أخرج فيلم «تنابله السلطان» وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته.

في أدوار الحب والخير يبعث عليك الإحساس برقة حبه واهتمامه بمحبوته لإبداعه في صدق التعبير الذي تميز به، وفي الشر مثل ضابط أمن الدولة بالكرنك وغيره من الأفلام فأعطى شكلاً للشر الكامن المختفي وراء طباع هادئة.

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

أشهر أعماله

اللص والكلاب: فيلم درامي اجتماعي مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، يحكي قصة سعيد مهران، الذي يخرج من السجن بعد 10 سنوات، ويحاول الانتقام من أصدقائه الذين خانوه وسرقوا ثروته، كمال الشناوي يلعب دور رءوف علوان، صحفي فاسد وصديق سابق لسعيد.

الرجل الذي فقد ظله: الرجل الذي فقد ظله هو فيلم مصري صدر في 28 أكتوبر 1968، من بطولة ماجدة، صلاح ذوالفقار، وكمال الشناوي، عن رواية الكاتب فتحي غانم وإخراج كمال الشيخ، وساعده في الإخراج داود عبدالسيد وسيناريو وحوار علي الزرقاني، وهو في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.

المستحيل: هو فيلم مصري من إنتاج سنة 1965، من إخراج حسين كمال، عن قصة من تأليف مصطفى محمود وشاركه في السيناريو يوسف فرنسيس، بطولة نادية لطفي، وكمال الشناوي، وصلاح منصور.

الكرنك: فيلم درامي تاريخي مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، يحكي قصة خالد صفوان، ضابط شرطة في حقبة الستينيات، يشارك في تعذيب وقتل مجموعة من الطلاب المعارضين للنظام، كمال الشناوي لعب دور خالد صفوان في هذا الفيلم.

المذنبون: فيلم درامي اجتماعي مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، يحكي قصة ثلاثة أشقاء من عائلة فقيرة، يسعون لتغيير حالهم بطرق مختلفة، بعضها شرعية وبعضها غير شرعية، كمال الشناوى يلعب دور أحد الأشقاء في هذا الفيلم.

حياته الشخصية

تزوج ثلاث مرات، وأنجب ثلاثة أبناء هم: محمد وعمر وإيمان، كانت زوجته الأولى هي المغنية عفاف شاكر، وزوجته الثانية هي الممثلة ناهد شريف، التي اشتهرت بأداء أدوار جريئة في سبعينيات القرن الماضي، وزوجته الثالثة هي المذيعة هاجر حمدي.

وفاته

توفي فجر يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م،عن عمر ناهز 93 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2