الإنتربول يعتقل 14 مجرما إلكترونيا في إفريقيا تسببوا بخسائر 40 مليون دولار

الإنتربول يعتقل 14 مجرما إلكترونيا في إفريقيا تسببوا بخسائر 40 مليون دولارCyber Surge II

اعتقلت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، 14 مجرماً ارتكبوا جرائم سيبرانية في إفريقيا، وتحديد البنية التحتية للشبكات الإجرامية التي تسببت بخسائر مالية تجاوزت قيمتها 40 مليون دولار.

وقدمت كاسبرسكي الدعم لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) من خلال توفير المعلومات عن التهديدات في عمليتها في إفريقيا تحت اسم (Cyber Surge II)، ومن خلال هذه المساندة، تمكن المحققون في المنظمة من تحديد البنية التحتية المعرضة للخطر، إضافة إلى القبض على الجهات الفاعلة المشتبه في ارتكابها جرائم إلكترونية في جميع أنحاء القارة.

مكافحة الجرائم الإلكترونية
وتعتبر عملية Cyber Surge في إفريقيا حملة مستمرة يشارك بها عدد من الأطراف المعنية بهدف مكافحة الجرائم الإلكترونية وحماية المجتمعات في القارة، وتم تنفيذ الجزء الأول من العملية التي شاركت فيها كاسبرسكي أيضاً خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2022، وأسفرت عن سلسلة من الأنشطة والعمليات الاستقصائية ضد الجهات الفاعلة المسؤولة عن تهديدات الجرائم الإلكترونية في إفريقيا عموماً.

وتم إطلاق عملية Africa Cyber Surge II في أبريل الماضي، واستمرت لمدة أربعة أشهر، وغطت 25 دولة إفريقية، وقادت العملية مديرية مكافحة الجرائم الإلكترونية في الإنتربول، تحت رعاية مكتب عمليات الإنتربول لمكافحة الجريمة الإلكترونية في إفريقيا، وبرنامج الإنتربول لدعم الإتحاد الإفريقي المتصل بمنظمة الشرطة الأفريقية (أفريبول)، وحظيت العملية ذاتها بالدعم أيضاً من قبل وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة، ووزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية ومجلس أوروبا.

نطاقات التصيد الاحتيالي
وبالتعاون مع شركاء الإنتربول الآخرين من القطاع الخاص، قدمت كاسبرسكي مؤشرات الاختراق للوكالات الدولية، بما في ذلك خوادم التحكم والسيطرة الخبيثة وروابط ونطاقات التصيد الاحتيالي وعناوين بروتوكولات الإنترنت الاحتيالية. ونتيجة لذلك، حرصت منظمة الإنتربول على تبسيط التعاون بين وكالات تطبيق القانون الأفريقية للتحقيق مع مجرمي الإنترنت المشتبه في قيامهم بالابتزاز الإلكتروني والتصيد الاحتيالي والاختراقات عبر البريد الإلكتروني والاحتيال عبر الإنترنت، وغيرها من الأنشطة التي تهدد الأعمال، والعمل على وقف تلك الأنشطة.

مكافحة الجرائم الإلكترونية
ويمثل تبادل البيانات بين كاسبرسكي ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) يمثل جانباً من اتفاقية تعاون مدتها خمس سنوات، وكان الطرفان قد وقعاها في العام 2019، وتنص أيضاً على تقديم الدعم للموارد البشرية والتدريب إلى وكالات تطبيق القانون.

ومنذ ذلك الوقت، حافظت كاسبرسكي والمنظمة على التعاون الإيجابي في تنظيم العمليات المشتركة التي تهدف إلى مكافحة الجرائم الإلكترونية، إلى جانب تنظيم حملات التوعية لمساعدة الناس على اكتساب درجة أعلى من الوعي إزاء هذه التهديدات الحديثة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2