في ذكرى وفاة أمينة رزق.. أسرار لا تعرفها عن "ماما أمينة"

في ذكرى وفاة أمينة رزق.. أسرار لا تعرفها عن "ماما أمينة"امينة رزق

ثقافة وفنون24-8-2023 | 11:27

عشقت الفن منذ نعومة أظافرها، فهي مُحبة للفن من السادسة من عمرها، حيث كانت تشهد احتفالات مولد السيد البدوي وبعد وفاة والدها وهي بالـ10 من عمرها انتقلت مع والدتها للقاهرة، لتكون بداية انطلاقتها الفنية، إنها الفنانة أمينة رزق التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 24 أغسطس عام 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، بعد صراع مع المرض استمر نحو شهرين، وتوفت بعمر 93 عامًا لتكون صاحبة أطول مسيرة فنية بتاريخ السينما المصرية.

مشوارها الفني
ولدت الفنانة أمينة رزق في 15 أبريل 1910 في مدينة طنطا، وكانت عائلتها ذات حسب ونسب ولم تمنعها عن الفن، فكانت بدايتها الفنية مع علي الكسار و يوسف وهبي مع انطلاقة بالسينما، وهي بعمر الـ12 من عمرها، حيث وقفت أمينة رزق على المسرح مع خالتها، لأول مرة في عام 1922 كمنشدتين في فرقة علي الكسار على مسرح روض الفرج.

وعندما قابلت الفنان يوسف وهبي طلبت منه دورًا صغيرًا في مسرحية، وعندما سألها عن اسمها تلعثمت وخجلت، لكنها رغم هذا تخيلت نفسها بطلة للمسرحية، وتمنت أن تكون كبيرة في السن لتكون مناسبة لدور الحبيبة، وعندما قابلته مرة أخرى كانت اكتسبت شجاعة، وتم عرض مسرحية عليها ووافقت على الفور.

وانتقلت بعدها للعمل في فرقة رمسيس المسرحية، وأسسها يوسف وهبي لكن البداية الحقيقية كانت وعمرها 14 عامًا بعد أن شاركت في مسرحية "راسبوتين" أمام يوسف وهبي لتحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

 <a class='inner-tag' href='Search/أمينة-رزق-.aspx?from=body'>  أمينة  رزق    </a> و يوسف وهبي

وبدأت أمينة رزق أول أفلامها مع بداية السينما المصرية، فشاركت في فيلم "قبلة في الصحراء" عام 1928 وهو ثاني الأفلام المصرية.

ورغم أنه لم تحصل أمينة رزق على البطولة المطلقة قط، إلا أنها كانت عنصرًا أساسيًا في العديد من الأعمال الناجحة، ففي عام 1928 قدمت أفلام «سعاد الغجرية وأولاد الذوات والدفاع وساعة التنفيذ والدكتور وقيس وألف ضحكة وضحكة ويد الله والمليونير والصهيوني ويا طالع الشجرة وأنها حقًا عائلة محترمة».

ومن مسلسلاتها «السيرة الهلالية والإمام البخاري وهاربات من الماضي وأحلام مؤجلة ودعاء الكروان» الذي كان يعد من أشهر أعمالها وأكثرهما انتشارًا في تلك الوقت، حيث كانت تمثل دور أم لفتاتين حيث كان أكثر الأدوار بصمة عن الجمهور.

وتم اختيار العديد من أفلامها لتكون على قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية منها «أين عمري ودعاء الكروان وبداية ونهاية وقنديل أم هاشم وأريد حلاً والسقامات والعار والكيت كات».

وتعددت أدوارها بشخصية الأم بالعديد من الأعمال الفنية المختلفة، أبرزها، «أم الفنانة نعيمة عاكف فى فيلم 4 بنات وضابط ، الأم الارستقراطية، الأم الفلاحة في فيلم دعاء الكروان، الأم الصابرة وحليمة السعدية في فيلم الشيماء وعلوية هانم في مسرحية إنها حقًا عائلة محترمة»، والعديد من الأدوار البارعة والتى جسدتها الفنانة أمينة رزق.

 <a class='inner-tag' href='Search/أمينة-رزق-.aspx?from=body'>  أمينة  رزق    </a> في فيلم (أربع بنات و ضابط)

وجسدت أمينة رزق، دور الأم بشخصيات متعددة وعرفها الجمهور، خلال أعمالها السينمائية، واشتهرت بدور «الأم الحنونة»، فكانت البداية عام 1945، ولم تكن تجاوزت من العمر 35 عاماً، في فيلم «الأم»، أعقبها، أفلام «بورسعيد، بداية ونهاية، دعاء الكروان، أين عمري، قنديل أم هاشم، أريد حلا، السقامات، العار والكيت كات.

أمينة رزق

ولم تتزوج أمينة رزق، ولم تتذوق طعم الأمومة الحقيقية، لكنها حظت باحترام العاملين معها في المجال الفني، وكانوا يعتبرونها بمثابة أم لهم، ولقبوها بـ«ماما أمينة»، على الرغم من أن عدم إنجابها لم يأت لأسباب صحية، لكنه تمثل في عدم زواجها المطلق حتى رحيلها في عام 2003

تكريم أمينة رزق
نالت الفنانة أمينة رزق العديد من التكريمات، فحصلت على وسام الاستحقاق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وتم تعيينها عضوا بمجلس الشورى في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، عام 1991.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2