«الخارجية الروسية»: تطوير العلاقات بأفريقيا بدأت ولن تتوقف

«الخارجية الروسية»: تطوير العلاقات بأفريقيا بدأت ولن تتوقفوزير الخارجية الروسي

اقتصاد24-8-2023 | 16:02

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أنه يجب أن يكون هناك تقنيات جديدة، لتعزيز التعاون بين دول أعضاء الجدد في تحالف بريكس.

وشدد وزير الخارجية الروسي، خلال مؤتمر صحفي، أن مسألة تطوير العلاقات مع أفريقيا بدأت ولن تتوقف رغم التحديات التي تواجهم من قبل الغرب، مشيرًا إلى أن الرئيس بوتين، لن يتراجع عن قرارته، بشأن اتفاقية الحبوب، إلا في حالة الموافقة، على الشروط التي تم التوصل لها في تركيا العام الماضي.

ووجه سهامه تجاه الغرب قائلًا: " الغرب يريد أن يدعم قرار الأمم المتحدة ضدنا"، موضحًا أن الوعود المقدمة من الأمم المتحدة قد قدمت من قبل، طوال عام الحالي، والماضي، ولم يتم تنفيذ شيء، وأن هناك حبوبًا وأسمدة محجوزة في الموانئ الأوروبية تقدر بنحو 260 ألف طن".

وأوضح أن بوتين طالب من الاتحاد الأوروبي بفك الحجز عن هذه الأسمدة لنقلها للدول الأفريقية بالمجان، وخلال سنة تم توصيل 20 ألف طن من أصل 260 ألفًا لـ ملاوي، وأن هناك أكثر من 200 ألف طن مازالت محجوزة في الموانئ.

ونوه أن أفريقيا يجب أن تستفيد من مصادرها حتي تستطيع أن تتقدم بوتيرة متسارعة، مشسرًا إلى أن رئيس أوغندا قدّم مثالاً بخصوص توريد القهوة من أفريقيا للغرب، موضحًا:"340 مليار دولار تقوم الشركات المنتجة لحبوب القهوة بالحصول عليها، والدول الأفريقية تحصل على 3 مليارات من المبلغ بالكامل".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2