أقدم بنك أمريكي: "بريكس" لا تمثل خطرا على قيمة الدولار

أقدم بنك أمريكي: "بريكس" لا تمثل خطرا على قيمة الدولاربنك أوف نيويورك ميلون

اقتصاد1-9-2023 | 17:09

قال بنك أوف نيويورك ميلون، في مذكرة اليوم الجمعة، أن الدولار لن يفقد هيمنته باعتباره عملة الاحتياطيات العالمية، في أي وقت قريب، حتى في الوقت الذي تتوسع مجموعة بريكس للدول النامية.

وأضاف البنك، الذي يُعد أقدم بنك في الولايات المتحدة، أن أحد أهداف مجموعة بريكس هو إيجاد بديل للدولار، واستبعاده من المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء في هذه المجموعة، مشيرًا إلى أن انضمام خمس دول جديدة سيجعل المجموعة في شكلها الجديد ذات ثقل في قطاع صادرات الطاقة، وخاصة النفط، ما يشير إلى ظهور سلة سلع أولية مدعومة بالذهب والنفط من خلال المجموعة الجديدة.

وأشار إلى أن بالرغم من توسع المجموعة، فلن يكون كافياً لتحدي هيمنة الدولار، على الرغم من ضم السعودية و الإمارات وإيران، التى تعد 3 من أكبر مصدري النفط في العالم.

وفي ذات السياق كتب بوب سافيدج رئيس استراتيجيات وتحليلات الأسواق في البنك، لا اعتقد أن يفقد الدولار مكانته في الاحتياطيات العالمية في أي وقت قريب، وعلى أي حال يجب على الاتحادات النقدية الجديدة التطلع إلى التكنولوجيا أو السلال الخضراء بدلاً من السلال القائمة على الذهب أو الكربون.

وتابع: "ضم الإمارات و السعودية يرفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والقوة الاقتصادية، لكنه يتعارض على الأرجح مع قضايا طويلة الأجل فيما يتعلق بالتحول في الطاقة من الكربون إلى مصادر مستدامة.

وكان دعا قادة مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا كلاً من إيران والأرجنتين و السعودية و الإمارات وإثيوبيا ومصر للانضمام إليها في قمة عقدت الأسبوع الماضي بجوهانسبرج، في جنوب إفريقيا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2