في ذكرى وفاته.. تعرف على أهم محطات المخرج علي عبدالخالق

في ذكرى وفاته.. تعرف على أهم محطات المخرج علي عبدالخالقالمخرج علي عبدالخالق

ثقافة وفنون2-9-2023 | 11:42

تحل اليوم 2 سبتمبر ذكرى وفاة المخرج علي عبدالخالق، الذي رحل عن عالمنا تاركا لنا أعمالا سينمائية ودرامية مميزة، وفي السطور الآتية نستعرض لكم أهم محطاته الفنية.

مولده ودراسته
ولد في القاهرة في 9 يونيو 1944، درس في المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وعقب تخرجه من المعهد عام 1966، عمل مساعداً لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «لايبزيج» السينمائي بـ ألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

أعماله السينمائية والدرامية


قدّم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الإسم للأديب علي سالم، وحقق الفيلم نجاحاً فنياً هائلاً، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي.

في نهاية فترة السبعينات، أخرج أفلام لكبار الفنانين مثل: صلاح ذو الفقار في (مسافر بلا طريق 1978)، و فريد شوقي في (الأبالسة 1980).

شكّل خلال فترة الثمانينات ثنائياً مع المؤلف محمود أبو زيد، في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار 1982)، (الكيف 1985)، (جري الوحوش 1987)، (البيضة والحجر 1990).

بداية من التسعينات قلَّ عدد الأفلام التي قام بإخراجها "عبدالخالق" ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير 2003)، (البوابة الثانية 2009).

وفاته
توفي المخرج المصري علي عبدالخالق، بعد صراع مع مرض السرطان بمستشفى المعادي العسكري، والتي كان يتلقى فيها العلاج لينهي مشواراً حافلاً بالأفلام المسلسلات التي مثلت علامات سواء في السينما أو الدراما.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2