رئيس إندونيسيا: لا ينبغي أن تصبح رابطة "آسيان" ساحة للتنافس الهدام

رئيس إندونيسيا: لا ينبغي أن تصبح رابطة "آسيان" ساحة للتنافس الهدامجوكو ويدودو

عرب وعالم5-9-2023 | 11:17

قال الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، اليوم الثلاثاء إنه لا ينبغي لأي طرف أن يجعل رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ساحة للتنافس الهدام.

وقال ويدودو خلال الكلمة الافتتاحية للقمة ال 43 لرابطة آسيان في العاصمة الإندونيسية جاكرتا -حسبما نقلت وكالة الأنباء الإندونيسية "انتارا"- "علينا أن نضع قارب رابطة آسيان كمكان لتعزيز التعاون على أمل تحقيق الرخاء والاستقرار والسلام ليس للمنطقة فحسب بل للعالم بأسره أيضا"،مشدداً على أن زعماء آسيان اتفقوا على عدم السماح لأي طرف باستغلال منطقة جنوب شرق آسيا كساحة لصراعاتهم على السلطة والنفوذ.

وأضاف الرئيس الإندونيسي أن "محيطات العالم واسعة للغاية بحيث لا يمكن لنا الإبحار فيها بمفردنا وفي رحلتنا سنواجه قوارب شركاء الآسيان، فدعونا نعمل يدا بيد لتحقيق تعاون متساوٍ ومتبادل المنفعة للإبحار معًا نحو مركز من النمو".

ويشارك في القمة رؤساء دول وحكومات بروناي وكمبوديا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وفيتنام ،كما أوفدت تايلاند الأمين العام لوزارة الخارجية سارون تشارونسوان لحضور القمة بالإضافة إلي رئيس وزراء تيمور الشرقية زانانا جوسماو.

وفيما يتعلق بميانمار، لم تسمح رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لأي مبعوث سياسي من البلاد بحضور القمة، في محاولة لدفع المجلس العسكري إلى حل الأزمة الداخلية.

وتستضيف إندونيسيا القمة الثالثة والأربعين لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بصفتها رئيسة الكتلة لعام 2023، وتعد المرة الخامسة التي تتولى فيها إندونيسيا الرئاسة بعد الأعوام 1976 و1996 و2003 و2011.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2