دراسة: 39 ٪ من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى بسبب السكريات

دراسة: 39 ٪ من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى بسبب السكرياتصورة أرشيفية

منوعات12-9-2023 | 12:15

كشف باحثون أنه من بين أكثر من 28000 بالغ في الولايات المتحدة، كان الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السكريات في نظامهم الغذائي، وأكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى.

وأوضحت الدراسة التي قادها الدكتور "شان يين" من المستشفى التابع لكلية شمال سيتشوان الطبية في الصين، ونشرت نتائجها في مجلة Frontiers in Nutrition، أن الأشخاص بالمجموعة التي تناولت أغذية غنية بالسكريات، أكثر عرضة بنسبة 39٪ للإصابة بتجمع الحصوات في الكلى، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من السكر.

تعد حصوات الكلى من الأمراض الشائعة، حيث تصيب حوالي 10٪ من الأشخاص في مرحلة ما بحياتهم، وفقا لمؤسسة الكلى الوطنية الأمريكية.

في كثير من الأحيان، يمكن أن تنتقل الحصوات وتغادر الجسم عن طريق البول، لكن إذا تسببت الحصوات الكبيرة في انسداد مجرى البول أو آلاما لا تطاق، فقد يحتاج الأطباء إلى إزالتها.

ومن المعروف تتكون حصوات الكلى عندما تكون الكيمياء الطبيعية للبول غير طبيعية، فقد يكون هناك الكثير من مادة كيميائية واحدة، أو ليس هناك ما يكفي من مادة أخرى، أو القليل من السوائل في البول لتخفيفها.

وتنصح الدراسة بضرورة شرب الكثير من الماء خصوصا عند ارتفاع درجات الحرارة للوقاية من حصوات الكلى لأنه يجعل الكلى تفرز المزيد من الكالسيوم في البول، كما يجب تقليل تناول البروتينات الحيوانية، وذلك لتأثيرها على كيمياء البول.

https://www.frontiersin.org/journals/nutrition

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2