وزير النفط الكويتي: (أوبك) ساهمت منذ إنشائها في تأمين إمدادات منتظمة

وزير النفط الكويتي: (أوبك) ساهمت منذ إنشائها في تأمين إمدادات منتظمةوزير النفط الكويتي: (أوبك) ساهمت منذ إنشائها في تأمين إمدادات منتظمة

عرب وعالم14-9-2023 | 21:13

قال نائب رئيس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي الدكتور سعد البراك، إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ساهمت منذ إنشائها بضمان استقرار أسواق النفط وتوازنها بهدف تأمين إمدادات منتظمة للنفط.

وأضاف البراك - في تصريح له اليوم الخميس، بمناسبة الذكرى الـ63 لإنشاء المنظمة - أنها نجحت في تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها والتي تشمل تنسيق السياسات النفطية للدول الأعضاء وتوحيدها.

وذكر أن (أوبك) منصة اقتصادية دولية تتصرف بمسؤولية كاملة وتسعى باستمرار للحفاظ على الاستقرار في السوق النفطية لصالح كل من المنتجين والمستهلكين، كما تسهم في تعافي الاقتصاد العالمي ما يحقق مصلحة متبادلة راسخة للجميع.

وأكد أنها حققت نجاحًا كبيرًا بإنشائها لتحالف ( أوبك +) الذي يضم 23 دولة مصدرة للنفط وذلك في شهر نوفمبر عام 2016 إذ "ساهم في إعادة التوازن إلى السوق بعد جائحة كورونا في 2020 ومازال يواصل دورة".

وأوضح أن "أعضاء (أوبك) أظهروا في مراحل مختلفة تناغمًا وانسجامًا وتوافقًا أسهم في تسجيل نجاحات متواصلة وأثبتت أنها تضع نصب عينيها توازن السوق النفطية وهي تعمل وفق استراتيجية ورؤية مستقبلية ولها تواجد ملحوظ في كل المحافل الدولية والمفاوضات الدولية والتكتلات الاقتصادية".

وأفاد بأن (أوبك) تضع في أولوياتها تحقيق التنمية الاقتصادية وتضع في اعتباراتها تحقيق المحافظة على البيئة والتنمية الاقتصادية وأمن الطاقة وتؤكد أنها تتحرك بكل مهنية وتدرج باتجاه التحول في الطاقة وتتوسع في استثماراتها لرفع طاقتها الإنتاجية لضمان أمن الإمدادات.

وتأسست (أوبك) في 14 سبتمبر 1960 من خمسة أعضاء هي السعودية والكويت والعراق وإيران وفنزويلا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2