أمريكا وبريطانيا وأستراليا: نتطلع لمواصلة التعاون للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيطين

أمريكا وبريطانيا وأستراليا: نتطلع لمواصلة التعاون للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيطينأمريكا وبريطانيا وأستراليا: نتطلع لمواصلة التعاون للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيطين

عرب وعالم16-9-2023 | 02:52

أعربت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا عن تطلعهم إلى التقدم المستمر للمساعدة في الحفاظ على السلام والاستقرار والازدهار في منطقة ال محيطين الهندي والهادئ وفي جميع أنحاء العالم

جاء ذلك الجمعة في بيان لقادة الدول الثلاث، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، ا بمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع اتفاقية اوكوس الأمنية الثلاثية.


وقال القادة -في البيان- إن عملهم في إطار اتفاقية اوكوس يعكس التزامهم المستمر بدعم منطقة ال محيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة والآمنة والمستقرة.


وأضاف القادة أن أستراليا والمملكة المتحدة و الولايات المتحدة يتمتعوا بتاريخ طويل من العمل معًا، إلى جانب الحلفاء والشركاء الآخرين، لدعم النظام الدولي القائم على القواعد؛ حيث تُحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون، على نحو يمكن الدول من اتخاذ خيارات سيادية خالية من الإكراه.


وجدد البيان بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإبرام هذه الاتفاقية، التزام واشنطن ولندن وكانبرا بهذه القيم السالف ذكرها مع التطلع إلى التقدم المستمر حيث تقف الدول الثلاثة معًا للمساعدة في الحفاظ على السلام والاستقرار والازدهار في منطقة ال محيطين الهندي والهادئ وفي جميع أنحاء العالم.


وأعاد البيان إلى الأذهان أن أول مبادرة رئيسية لاتفاقية أوكوس الثلاثة كانت قرارا بدعم حصول أستراليا على غواصات مسلحة تقليديًا تعمل بالطاقة النووية من أمريكا وبريطانيا.


وفي مارس 2023، وقف الدول الثلاث معًا في سان دييجو وأعلنوا الطريق للوفاء بهذا الالتزام - وهي خطة طموحة من شأنها تعزيز قدراتهم العسكرية المشتركة وتعزيز قدرتهم الصناعية وقدرتهم على ردع العدوان في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.


وبحسب البيان المشترك، تواصل أمريكا وبريطانيا وأستراليا تحقيق هذه الأهداف؛ والتي تتجلى في تخرج أول أفراد عسكريين أستراليين من مدرسة الطاقة النووية الأمريكية يوليو الماضي.


وتعهد القادة، بحسب البيان المشترك، بمواصلة العمل بشكل مفتوح وشفاف مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والالتزام بنهج يحدد أعلى معايير عدم الانتشار.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2