الدكتور يحيى هاشم يكتب: الأبعاد الاجتماعية للطرق والكباري

الدكتور يحيى هاشم يكتب: الأبعاد الاجتماعية للطرق والكباريالدكتور يحيى هاشم

الرأى16-9-2023 | 12:05

تشهد مصر تطورات كثيرة في محاور متعددة لكي نتمكن من تحقيق اهداف التنمية و نتغلب على صعوبات الحاضر و نتعامل مع تحديات المستقبل و لاشك في ان الطرق و الكباري و المحاور التي تم انجازها على ارض مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي هي واقع ملموس لنا جميعا و على الرغم من البيانات و التقارير التي يطرحها متخصصي هذا المجال هلى الرأي العام إلا انهم لم يتناولوا البعد الاجتماعي المؤثر في حياة المواطنين الناتج عن انجاز هذا العمل في مجال الطرق و الكباري و المحاور .

و لكي نتمكن من معرفة القيمة المضافة لهذه الطرق و الكباري و المحاور الجديدة علينا ان نفسر و نشرح ما هي الابعاد الاجتماعية للطرق و الكباري و ما هو مدى تأثيرها على نوعية حياتنا .

و لذا سنبدأ الامر من البداية لنرى كم الايدي العاملة التي تضمنها انشاء هذا الكم من الطرق و الكباري و مدى توفير فرص مستدامة لتوليد الدخل مما سيكون له بالطبع تأثير كبير على الحياة الاجتماعية الاقتصادية لنا جميعا .

كما ان هذه الطرق و المحاور ساعدت في اختصار وقت الانتقال من مكان الى مكان آخر في زمن قياسي سواء داخل المحافظة او في الانتقال من محافظة الى اخرى مما يحسن نوعية الحياة و رفاهيتها في مختلف انحاء الدولة المصرية .

و اذا نظرنا الى زاوية اخرى تعكس الابعاد الاجتماعية للطرق و الكباري سنجد اننا من خلال استخدامها بسياراتنا الخاصة استطعنا ان نوفر في استهلاك الوقود و استهلاك قطع غيار السيارات مما ينعكس على مقدار ما يمكن ان نوفره ماليا ليدخل في انفاقنا على عناصر اخرى في حياتنا .

و لا يمكن ان نتجاهل امر مهم جدا و هو ان هذه الطرق و الكباري و المحاور ترفع القيمة السوقية لثمن الشقق السكنية و المحلات التجارية التي تمر عليها بشكل مباشر .

بالاضافة الى ان هذه الشبكة المهولة من الطرق و الكباري و المحاور هي آلية مهمة لجذب الاستثمار سواء الاجنبي و المحلي لان ما يتم انتاجه من خلال هذه المصانع يحتاج الى طرق للنقل تحقق جانب اقتصادي في التكلفة مما ينعكس على زيادة الانتاج و على سعر المنتجات .

كما ان المشروعات الزراعية سواء العملاقة او حتى على مستوى الملكية الفردية ستستفيد من هذه الطرق و الكباري و المحاور في سرعة نقل المنتجات الزراعية مما يقلل الفاقد نتيجة طول فترة النقل و بالتالي سيكون له تأثير ايجابي على الأسعار .

علينا ان نحب هذا الوطن اكثر من ذلك بكثير و ان لا نجلد ذاتنا و ننظر دائما للقيمة المضافة الحقيقية لما يتم على ارض مصر الحبيبة و الذي سينعكس بشكل مباشر على جودة حياتنا التي نحلم بها جميعا و سلاما عليكي يا بلادي في كل وقت و في كل حين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2