أوكرانيا ترفع دعوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا والمجر وسلوفاكيا

أوكرانيا ترفع دعوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا والمجر وسلوفاكياأوكرانيا

عرب وعالم18-9-2023 | 21:56

أعلنت وزارة الاقتصاد الأوكرانية، اليوم الاثنين، رفع دعوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا و المجر وسلوفاكيا، بسبب الحظر الذى فرضته تلك الدول على استيراد البضائع الأوكرانية.
وجاء فى منشور الوزارة عبر قناتها على "تلجرام": "رفعت أوكرانيا دعوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا و المجر وسلوفاكيا، التى حظرت استيراد المواد الزراعية الأوكرانية".

وفى وقت سابق، قال نائب وزير الاقتصاد الأوكرانى، تاراس كاشكا، لصحيفة "بوليتيكو"، إن السلطات الأوكرانية تخطط للبدء بتقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية، فى 18 سبتمبر؛ بسبب الحظر المفروض على استيراد الحبوب الأوكرانية من قبل بولندا و المجر وسلوفاكيا.

وأعربت الوزارة عن أملها فى أن ترفع هذه الدول قيودها، وبذلك "لن يستغرق الأمر وقتا طويلا لتسوية الأمور فى المحاكم".

ووفقا للوزارة، نتيجة للحظر الأحادى الجانب على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية من قبل بولندا و سلوفاكيا والمجر، "عانى المصدرون المحليون بالفعل، وما زالوا يتكبدون خسائر كبيرة بسبب التأخير والتكاليف الإضافية، واستحالة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية الأجنبية".

وفى 15 سبتمبر، قررت المفوضية الأوروبية عدم تمديد القيود المفروضة على استيراد أربعة أنواع من المنتجات الزراعية من أوكرانيا إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبى الحدودية، لكنها ألزمت كييف بإدخال تدابير مراقبة الصادرات.

وأعقب هذا القرار إعلان السلطات فى كل من بولندا و سلوفاكيا والمجر، تمديد الحظر من جانب واحد. وقد مددت المجر الحظر على أساس وطنى، وأدرجت 24 منتجا فى قائمة الواردات المحظورة، وتضمنت القائمة، بالإضافة إلى الحبوب، أنواعا مختلفة من اللحوم والدواجن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2