آسيان تبدأ مناوراتها العسكرية المشتركة الأولى في بحر "ناتونا" بإندونيسيا

آسيان تبدأ مناوراتها العسكرية المشتركة الأولى في بحر "ناتونا" بإندونيسياصورة تعبيرية

عرب وعالم19-9-2023 | 13:56

بدأت وحدات تابعة لأعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مناوراتها العسكرية المشتركة الأولى على الإطلاق في بحر "ناتونا" الجنوبي بإندونيسيا، وذلك وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية بين القوى الكبرى ولا سيما فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي.

ونقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية ،اليوم الثلاثاء، عن الجيش الإندونيسي قوله إن المناورات غير القتالية والمقرر أن تستمر خمسة أيام تهدف إلى تطوير المهارات العسكرية، بما في ذلك الأمن البحري والدوريات وكذلك توزيع المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث.

بدوره، قال قائد الجيش الإندونيسي يودو مارجونو "إن هذه ليست عملية قتالية لأن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تركز أكثر على الاقتصاد.. والتدريب يتعلق أكثر بالأنشطة الاجتماعية" وذلك بعد حفل الافتتاح في جزيرة "باتام".

وتجرى هذه التدريبات وسط احتجاجات دبلوماسية على إصدار الصين الشهر الماضي لخريطة "النقاط العشر" والتي توسع مطالباتها لتغطي حوالي 90 في المائة من بحر الصين الجنوبي.

وقد رفضت الفلبين و ماليزيا وتايوان وفيتنام خريطة الصين ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة.

يذكر أن الرابطة تشكلت أولا من 5 دول، هي: إندونيسيا و ماليزيا و الفلبين و سنغافورة وتايلند، ثم انضمت لاحقا جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية وكمبوديا وبروناي دار السلام وميانمار وفيتنام، وتهدف إلى تسريع نمو الدول الأعضاء، وتجنب النزاعات المسلحة، وإقامة منطقة تجارية حرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2