أسباب وعلاج الفتق

أسباب وعلاج الفتقصورة ارشيفية

منوعات20-9-2023 | 09:25

يحدُث الفتق عند نتوء أحد أعضاء أو أجزاء الجسم الداخلية عبر الجدار العضلي أو الأنسجة التي تحتوي عليها عادةً، وتحدُث مُعظم حالات الفتق ضمن تجويف البطن.

وعن أسبابه وعلاجه، يقول الدكتور أيمن أبو ليله، استشاري الجراحة العامة وجراحات الليزر الفتق هو من المشاكل الأكثر خطورة التى يجب علاجها على الفور،
وعادةً يمكن للطبيب أن يرى المنطقة التي حدث فيها الفتق عند إجراء الفحص الاكلينيكي الشامِل للمريض، وفي بعض الحالات، يتم اللجوء الأشعة المقطعية أو السونار لتشخيص الحالة بشكلٍ أدق.

وعن أسباب الفتق يقول دكتور أبو ليلة: زيادة الضغط على منطقة جدار البطن مما يسبب فتق البطن، الإمساك المزمن أو انسداد الأمعاء الغليظة، السعال المزمن، التليف الكيسي، التهابات البروستات، وجود صعوبة في التبول، الوزن الزائد، السوائل في البطن (الاستسقاء)، حمل أوزان ثقيلة، غسيل الكلى عن طريق تجويف البطن، سوء التغذية.

وأشار إلى أن هناك حل واحد فقط لعلاج الفتق ، وهو الجراحة؛ فالجراحة ضرورية لمنع الانحباس والاختناق، وأضاف استشارى الجراحة أن هناك نوعان من العمليات الجراحية التي قد يؤديها الجراح، إصلاح الفتق المفتوح أو إصلاح الفتق بالمنظار.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2