"الضرائب" تعجل باجراءات تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة

"الضرائب" تعجل باجراءات تنفيذ مشروعات التطوير والميكنةدكتور فايز الضباعني

اقتصاد20-9-2023 | 11:55

أكد دكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن مصلحة الضرائب المصرية تعمل على الإسراع من تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة، تحقيقًا لرؤية مصر للتحول الرقمي 2030، لافتًا إلى حرص المصلحة على تطبيق هذه المشروعات بشكل تدريحي على المجتمع الضريبي، وكذلك تقديم كامل الدعم والمساعدة للممولين للإلتزام بهذه المشروعات.

وقال دكتور "الضباعني" إن المصلحة تقوم على تنفيذ جملة من مشروعات التطوير، أهمها، منظومة الإيصال الإلكتروني، التى تُعد بمثابة امتداد طبيعي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، لتغطية جميع أنواع وأشكال التعاملات الإلكترونية، التي تتم بين كافة أطراف العمليات التجارية، مما يُمكن المصلحة من متابعة جميع حركات البيع أو الشراء التي تتم بالسوق.

وأضاف، أن كافة مشروعات التطوير والميكنة بالمصلحة تحظى بمتابعة مستمرة ودقيقة من وزير المالية، وأن منظومة الإيصال الإلكترونى ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكتروني يُمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين والمستهلكين من خلال التكامل الإلكتروني مع أنظمة الحسابات وأجهزة نقاط البيع POS لدى التجار ومقدمي الخدمات، بما يساعد في تحقيق أهداف المنظومة والعديد من المزايا للممول والمستهلك النهائي.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني تهدف إلى التحقق من صحة بيانات مُصدر الإيصال، وكذلك دمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية، حتى يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص، والعدالة بين الشركات، ليس هذا فحسب، بل أيضاً تساعد الدولة على تكوين قاعدة بيانات ضخمة للتعاملات التجارية، والتي تساهم في تحليل البيانات مما يدعم اتخاذ الحكومة للقرارات التي يترتب عليها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

وشدد "الضباعني" على أن تطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني يحقق العديد من الفوائد للممولين، منها تسهيل إجراءات المراجعة الداخلية والخارجية، وتسهيل عملية تقديم الإقرارات الضريبية، وتعزيز المركز الضريبي للممول، والحد من تعرضه لمستوى مخاطر عال لدى المصلحة.

ولفت إلى بدء إلزام المرحلة الرابعة (المرحلة الثانية الفرعية) لـ منظومة الإيصال الإلكتروني منذ 15 يوليو 2023، وذلك وفقًا لقرار الإلزام رقم 396 لسنة 2023، مطالبًا جميع الممولين الصادر لهم قرارات إلزام ب منظومة الإيصال الإلكتروني بسرعة الانضمام للمنظومة حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.

وأوضح دكتور "الضباعني" إلى إنه يمكن للمجتمع الضريبي الإطلاع على كافة المعلومات الخاصة بـ منظومة الإيصال الإلكتروني من خلال (دليلك في التعامل مع منظومة الإيصال الإلكترونى)، وذلك من خلال الرابط:
https://www.eta.gov.eg/ar/content/e-receipt-services أو من خلال الاتصال على الخط الساخن 16395.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2